اهتمامٌ خاصٌ بالسلامة والصحة المهنية في البحرين

الأربعاء، 19 يونيو 2019 ( 05:29 ص - بتوقيت UTC )

اهتمام خاص بالسلامة والصحة المهنية وحماية العمال من مخاطر بيئة العمل في مملكة البحرين، هذا الاهتمام يتجسد من خلال النظم والتشريعات القانونية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والحرص على حسن تنفيذها والتقيد بها، وأيضاً من خلال تنظيم الفعاليات المتنوعة في هذا الإطار، وذلك لإيمان الحكومة البحرينية التام بأهمية تنمية القوى البشرية العاملة كونها أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية.

في هذا السياق تم افتتاح المنتدى الخامس للصحة والسلامة والبيئة، الذي أقيم تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية ورئيس مجلس السلامة والصحة المهنية جميل حميدان، وحضره متخصصون ومستشارون ومسؤولون في مجال الصحة والسلامة المهنية.

المنتدى هذا أتاح الفرصة لطرح ومناقشة العديد من المواضيع في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة، ومنها الفرص والتحديات التي قد تواجه الباحثين والعاملين في هذا المجال، وسبل تطويع التكنولوجيا الحديثة في هذا الإطار، ونشر ثقافة ومبادئ السلامة المهنية في جميع مواقع العمل.

وتسعى مملكة البحرين باستمرار للاستفادة من الخبرات العربية والدولية المتخصصة في مجال الصحة والسلامة المهنية لتوفير الحماية للعمال، وذلك حسب ما أشار وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري، الذي لفت إلى أن قانون العمل تضمن باباً كاملاً عن السلامة والصحة المهنية، وإلى تطور التشريعات في البحرين من حيث تنظيم السلامة المهنية في المنشآت وتحديد الشروط والمعايير ذات الصلة لضمان حماية العمال في مواقع الإنتاج.

أما بالنسبة للتطبيق الجيد لإدارة السلامة فإنه يؤدي إلى تنمية العلاقات الصحية الجيدة بين العمال وأصحاب الأعمال، كما أنه يحفظ العامل ويجنبه الحوادث المهنية، مثل أمراض الصيف المتمثلة بحالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس وغيرها وما يترتب على هذه الحالات من توقف للعمل وإهدار للطاقات.

وقد صاحب التطور الصناعي والتقني في سوق العمل تزايداً في أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها العامل في مواقع العمل، وهذا بدوره أدى لتزايد الاهتمام من قبل جميع المنظمات العالمية في مجال السلامة والصحة المهنية، بتوافر متطلبات الصحة والسلامة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة، ومن هنا أهمية تبني الادارات العليا في المنظمات وجمعيات المجتمع المدني والمنشآت للمبادرات حفاظاً على حياة العمال وجميع الأفراد المتأثرين ببيئة العمل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية