إدانة جديدة بجريمة غش تجاري في الرياض

الأربعاء، 19 يونيو 2019 ( 05:30 ص - بتوقيت UTC )

مكافحة الغش التجاري بمختلف أنواعه، وضبط المخالفات والتحقق منها، وإصدار قرارات الفصل في مختلف قضايا الغش، هي مهام أساسية من مهام وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، تقوم بها هيئات الضبط واللجان المشكلة من قبل الوزارة  بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

وانطلاقاً من مهامها تلك، تواصل وزارة التجارة جهودها في سبيل مكافحة الغش التجاري وحماية المستهلك، وفي هذا الإطار شهرت الوزارة بصاحب مؤسسة مقاولات تختص في تجارة الأدوات الصحية وأحد العاملين لديه من الجنسية الباكستانية، وذلك في محافظة المجمعة.

عملية التشهير جاءت طبيعة الحال بعد صدور حكم قضائي بإدانة صاحب المؤسسة وثبوت تورطه في عرض أدوات غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، تتضمن توصيلات كهربائية غير مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة، وهو ما يعد غشاً وتضليلاً للمشتري، نظراً لما تشكله الإطارات المستعملة ومنتهية الصلاحية من خطورة على سلامة مستخدميها.

وبالنسبة للحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض فتضمّن فرض غرامة مالية على المخالفين، وإغلاق المقر المخالف، ومصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة، وإبعاد العامل المقيم عن المملكة وعدم السماح له بالعودة للعمل فيها، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف.

أما فيما يتعلق بتفاصيل القضية، فتعود لوقوف مأموري الضبط القضائي لوزارة التجارة أثناء جولاتهم الرقابية على مقر المؤسسة بمحافظة المجمعة، حيث تم ضبط الكمية المغشوشة، وبناء عليه تمت مصادرتها وإتلافها، قبل إحالة الملف إلى الجهات القضائية لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية.

من خلال هذه الجهود الواضحة والمتواصلة، تؤكد وزارة التجارة والاستثمار عزمها على مواصلة التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، نظراً لما يترتب عليه من غش وخداع للمستهلكين.

وينص نظام مكافحة الغش التجاري على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية