أفضل 30 لاعباً أفريقياً بالتاريخ.. "فرانس فوتبول" تُثير الجدل

السبت، 22 يونيو 2019 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

منذ أن أزاحت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الستار عن قائمة أفضل 30 لاعبا أفريقيا في التاريخ، والجدل لم يتوقف عبر السوشيال ميديا، وإن كان العرب هيمنوا على ثلث المقاعد بالقائمة، حيث تم اختيار 10 لاعبين عرب من ضمن أفضل 30 لاعبا أفريقيا في التاريخ، منهم 4 مصريين، و4 جزائريين، ومغربي واحد، وتونسي واحد، وأوضحت المجلة أن الاختيار جاء بناءً على تصويت 43 حكماً من الصحفيين والخبراء المختصين يمثلون 43 دولة، ولكل صوت خمسة اختيارات، وكل اختيار له نقاط تتحدد باختلاف الترتيب من الأول إلى الخامس.

وجاء جورج ويا قائد منتخب ليبريا الأسبق، ورئيس الجمهورية الحالي، على رأس القائمة، وهو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم، وجاء وصيفاً الكاميروني صامويل إيتو، وثالثاً روجيه ميلا (الكاميرون)، الرابع ديديه دروغبا (كوت ديفوار)، الخامس عبيدي بيليه (غانا)، وظهر العرب في المرتبة السادسة التي كانت من نصيب الجزائري رابح ماجر، وجاء بعده أوستن أوكوشا (نيجيريا)، وتوالت باقي الأسماء على الترتيب التالي: ساليف كيتا (مالي)، مصطفى دحلب (الجزائر)، لوران بوكو (ساحل العاج)، يايا توريه (ساحل العاج)، عصام الحضري (مصر)، كالوشا بواليا (زامبيا)، محمود الخطيب (مصر)، بروس جروبلار (زيمبابوي)، رشيد مخلوفي (الجزائر)، محمد صلاح (مصر)، توماس نكونو (الكاميرون)، نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطية)، نوانكو كانو (نيجيريا)، محمد أبو تريكة (مصر)، نور الدين نايبت (المغرب)، ستيفن كيشي (نيجيريا)، الحاج ضيوف (السنغال)، لخضر بلومي (الجزائر)، مايكل إيسيان (غانا)، طارق دياب (تونس)، رشيدي ياكيني (نيجيريا)، سيدو كيتا (مالي)، وإيمانويل إديبايور (توغو).

ويُعد محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنكليزي، اللاعب الوحيد الذي مازال يمارس اللعبة، وتم اختياره بالقائمة وجاء بالمرتبة الـ 17، حيث اقتصرت الترشيحات على لاعبين سابقين، ليواصل صلاح إنجازاته وكتابة التاريخ، خاصة وأنه حصد أفضل لاعب في أفريقيا مرتين متتاليتين، وهداف الدوري الإنكليزي مرتين متتاليتين، ونافس على جائزة أفضل لاعب بالعالم، وحصد أفضل لاعب بالدوري الإنكليزي العام الماضي، فضلاً عن عديد الجوائز والتكريمات والتتويجات التي لا تتوقف.

ودون عصام الحضري اسمه في مقدمة حراس المرمي بالقائمة، متفوقاً على الجميع، وجاء في المرتبة 11، متقدماً كذلك على نخبة من لاعبي القارة السمراء، وتوج عصام الحضري بلقب كأس الأمم الأفريقية 4 مرات، احتكر في 3 نسخ منها على التوالي، جائزة أفضل حارس مرمي بالبطولة، كما أنه قاد منتخب مصر إلى مركز الوصيف في بطولة 2017، ووصل مع الفراعنة إلى كأس العالم روسيا 2018، وأصبح أكبر حارس مرمي سناً يشارك في تاريخ المونديال.    

وتصدر النجوم العرب بالقائمة، قائد منتخب الجزائر رابح ماجر، وهو أول لاعب عربي يتوج بكأس دوري أبطال أوربا، بل ويسجل في المباراة النهائية أيضاً، حين حمل الكأس برفقة فريقه بورتو البرتغالي، بعد التغلب في النهائي على بايرن ميونخ الألماني عام 1987، وجاء خلفه على صعيد الترتيب العربي مواطنه مصطفى دحلب، ثم المصري عصام الحضري، وخلفه مواطنه محمود الخطيب، والجزائري رشيد مخلوفي، والمصري محمد صلاح، ومواطنه محمد أبوتريكة، والمغربي نور الدين نايبت، والجزائري الأخضر بلومي، والتونسي طارق دياب.

لكن الاختيارات لم تحظ بحالة من الرضا الكامل، وهو ما عكسته السوشيال ميديا، فدون المستخدم جابر: "‏‎‎‎‎حسام حسن ٤١ بطولة والثاني عالميا بعد داني ألفيش حسام حسن من أفضل ٢٠ لاعب في تاريخ أفريقيا باختيار الاتحاد الافريقي حسام حسن ٣ كأس امم وصعود لكأس العالم وتقولي فرانس فوتبول باختياراتها الغريبة دي". وعلقت مايا: "‏‎‎‎‎‎وفين حسن شحاته اللى اخد احسن لاعب فى دورة ٧٤ وحسنى عبد ربه احسن لاعب فى اجمل بطولة ٢٠٠٨ وعلى ابو جريشة صاحب التاريخ والصولات والجولات وحسن الشاذلى الهداف التاريخى لمنتخب مصر ب12 هدف كل دول فين". وغردت رغدة: "‏‎‎‎‎حسام حسن اللي وصل كاس عالم واخد امم افريقيا اسمه مايتحطش ويتحط الخطيب اللي كل انجازاته مع المنتخب هدفين ده يبقي اسمه ايه واللي يصدق انه الافضل في افريقيا يتقال عليه إيه". وردت آلاء: "‏‎‎37 هدف فى 49 مباره انجاز افريقى محدش عمله بعد اعتزال دام ٣٠ سنه للخطيب.. دا غير 5 بطولات افريقية وافضل لاعب فى افريقيا سنه 83". وكتب هلالي: "‏‎لو كان طارق التائب لاعب مصري او مغربي لاصبح أفضل لاعب أفريقي لكنه يضل بقلوبنا على اي حال ويبقى الافضل".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية