تطبيقٌ لنظام مكافحة الغش التجاري في كل أنحاء المملكة

الأحد، 16 يونيو 2019 ( 10:06 ص - بتوقيت UTC )

بكل جهد  تواصل وزارة التجارة والاستثمار تطبيق خططها المتعلقة بنظام مكافحة الغش التجاري، وتضبط بشكل شبه يومي شركات ومؤسسات مخالفة، قبل أن تتخذ بحقها الإجراءات اللازمة. من هنا فإنه لا تهاون مع من يمارس الغش التجاري في أي منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية.

في هذا الإطار، شهرت الوزارة أخيراً بمنشأة تجارية تختص بتجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية قامت بعرض وبيع منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وذلك في مدينة الرياض.

وبطبيعة الحال فقد صدر حكم يقضي بإدانة المنشأة بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، وتضمن فرض غرامة مالية، ومصادرة وإتلاف المنتجات المضبوطة، ونشر الحكم في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف.

من الرياض إلى الدمام، تتواصل جهود وزارة التجارة في مكافحة الغش التجاري، وفي هذا الإطار شهّرت الوزارة بصاحب منشأة تختص ببيع وتركيب إطارات السيارات، وذلك بعد صدور حكم قضائي بإدانته بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وثبوت تورط المنشأة بعرض 141 إطار سيارة منتهي الصلاحية للبيع بمقرها بمحافظة الأحساء.

وتمثلت العقوبة بفرض غرامة مالية على صاحب المنشأة قدرها مئة ألف ريال، والسجن لمدة شهر، وإغلاق المحل المخالف لمدة ستة أشهر، ومصادرة وإتلاف كافة الإطارات المضبوطة على نفقة المنشأة، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف.

في الدمام أيضاً، شهرت وزارة التجارة والاستثمار أخيراً بمنشأة تجارية تنشط في تجارة الجملة والتجزئة للمواد الغذائية، نظراً لقيامها بحيازة وتخزين مواد غذائية منتهية الصلاحية. وقد صدر الحكم عليها بفرض غرامة مالية، ونشر الحكم في صحيفتين محليتين على نفقة المنشأة.

وتواصل وزارة التجارة والاستثمار بذل جهودها في التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري، والرقابة على المنشآت وضبط ومصادرة المواد منتهية الصلاحية والمستعملة والمغشوشة من الأسواق وإتلافها وحماية المستهلكين في مختلف مناطق المملكة من أضرارها.

ووفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري يتم فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

ودائماً ما تدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية