مذكرة تعاون بين المملكة واليابان في مجال الاتصالات

الجمعة، 14 يونيو 2019 ( 10:56 ص - بتوقيت UTC )

بهدف تعزيز التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية واليابان في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية مذكرة تعاون مع وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية، لتحقيق المزيد من التطور والنمو لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في البلدين.

الاتفاقية وقعها عن الجانب السعودي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله بن عامر السواحة، وعن الجانب الياباني وزير الشؤون الداخلية والاتصالات ماساتوشي إيشيدا، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين.

أما المناسبة فكانت أثناء مشاركة الوزير السواحة في الاجتماعات الوزارية حول الاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين (G20) التي عقدت في تسوكوبا إيباراكي باليابان، استعداداً لقمة قادة مجموعة العشرين التي تستضيفها اليابان في مدينة أوساكا أواخر الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بالمضمون، فقد ركزت الاتفاقية على عدة مجالات منها تعزيز جودة البنية الرقمية التحتية، ودعم صناعة تقنية المعلومات والاستثمار في الابتكار والتقنيات الناشئة.

أما المجال الأهم على الإطلاق فهو تطوير رأس المال البشري، باعتباره الركيزة الأساسية لعملية التنمية الشاملة، الأمر الذي يدفع  الوزارة للحرص الدائم على تأهيل الشباب السعودي وتطوير مهاراتهم في المجال التقني.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تبادل الزيارات بين الخبراء والمختصين في البلدين، وتنظيم ندوات ومؤتمرات وجلسات عمل مشتركة، وتشجيع إقامة العديد من الأنشطة والأعمال المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات لتبادل المعرفة والخبرة والتجارب بما يحقق طموحات وتطلعات البلدين.

أهمية كبيرة تحظى بها مشاركة المملكة في الاجتماعات الوزارية حول الاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، تنبثق من الدور المحوري لدول المجموعة في توجيه الاقتصاد الرقمي العالمي لأبعاد مستقبلية، من خلال تطوير السياسات لضمان ازدهار الاقتصاد الرقمي واستدامته، إضافة إلى تعزيز التعاون لسد الفجوة الرقمية على المستوى العالمي، والاهتمام بالتقنيات المستقبلية الحديثة، وتقنيات الجيل الخامس التي ستفتح المجال واسعاً أمام العديد من التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والواقع الافتراضي والروبوتات والمدن الذكية.

وتضم مجموعة العشرين كل من ألمانيا والمملكة العربية السعودية والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة وفرنسا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وبريطانيا وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية