هل صيد محمد صلاح ممنوع؟

السبت، 15 يونيو 2019 ( 09:13 ص - بتوقيت UTC )

"العزيز محمد صلاح هذا النوع من الأسماك ممنوع اصطياده في البحر الأحمر بين شهري فبراير وسبتمبر وكل صيد ممنوع بسبب الأنواع المهددة بالانقراض. لا شك لدي أن نيتك صافية وربما تجهل هذه المعلومة أتمنى أن تتدارك الخطأ فأنت اليوم قدوة وهذا يترتب عليه مسؤولية كبيرة. احترامي"، تدوينة للمذيعة التلفزية ليليان على حسابها الموثق بالموقع الاجتماعي "تويتر"، أثارت من خلالها ضجة بخصوص الصورة التي نشرها نجم المنتخب المصري محمد صلاح وهو يحمل سمكة كبيرة اصطادها أثناء قضاء إجازته بالجونة، وتبين أن هذا النوع من السمك ممنوع اصطياده خشية انقراضه؛ وانخرط في الجدل عدد من محبي النجم والمدافعين عنه عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وشارك في حملة الدفاع عن نجم فريق ليفربول الانجليزي عدد كبير من الحسابات عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين الصفحات المدافعة صفحة تحت اسم تيران وصنافير مصرية، والتي أكدت ان السمكة التي اصطادها محمد صلاح والتقط صورة وهَو يحملها ليست سمكة في طور الانفراض، بل هي سمكة عادية من الممكن اصطيادها، وان الحظر لا يكون على الهواة بل يخص قوارب الصيد الشنشيلا أصحاب الشبك الصغيرك، "أولا دي سمكة محسنة" الاسم المصري" من فصيلة الامبراطور وهي سمكة مقيمة في البحر الأحمر وغير مهددة بالانقراض وليست سمكة نابليون النادرة التي صاحب التدوينة الأصلية بيقول عليها، ثانيا حظر الصيد بيكون لمراكب الشنشيلا أصحاب الشبك الصغيرة علشان صيد الزريعة وليس لصيد الهواية بالسنار".

في المقابل، تسائل عدد من المعلقين عن مدى إمكانية تواجد فريق متخصص في الصيد رفقة محمد صلاح، أم أنه خرج وحده للصيد كنوع من الهواية والرغبة في استغلال اجازته القصيرة قبل بداية الاستعدادات لكأس إفريقيا الذي سيقام في مصر بعد أيام قليلة، ومن بينهم المستخدم محمد باربي الذي كتب، "وهل محمد صلاح خرج لوحده أم كان رفقة فريق متخصص في الصيد....ثم احنا كمصريين لا نعلم عن هذه المعلومة شيء وكيف تعرفينها وأنت خارج مصر... بيتهيأ لي إنك ممنوعة من دخول مصر"، بينما كتبت المستخدمة وفاء عبر حسابها على "تويتر" تدوينة جاء فيها، "هذا النوع من الأسماك غير مهدد بالانقراض في العالم ولا يوجد منع للهواة من صيده طوال العام في البحر الأحمر، أرجو البحث بشكل دقيق".

في حين عمد جزء آخر من محبي النجم إلى تقديم مبررات حول تصرفه، ومن ضمنهم منى السيد التي كتبت، "في مسابقات الصيد إذا تم صيد نوع معين مهدد بالانقراض لا يتم احتسابه ويتم ارجاعه إلى المياه فورا، أعتقد لو فيه حد متخصص معاه حيقوله المعلومات ديه، ذا اذا لم يكن تم اعادتها فعلا"، بينما تمنى حساب تحت اسم محمد كانو أن تكون رسالة ليليان وصلت لمحمد صلاح "أتمنى رسالتك حضرتك تكون وصلت له ربما يكون ألقاها في الماء وربما لا ولكن أعتقد لا يمنع المشاهير مثل ما يمنع لباقي المقيمين أو الزوار هناك وربما أكون مخطأ".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية