المكسرات.. عنوان الضيافة في الأعياد

الثلاثاء، 4 يونيو 2019 ( 07:15 م - بتوقيت UTC )

يتزاحم الناس على الأسواق في ليالي شهر رمضان الأخيرة، وتتوزع الأدوار والاهتمامات بين شراء الملابس ومستلزمات التجميل والعطور وكذلك احتياجات المنزل من إكسسوارات إضافة إلى أدوات المطبخ.

تبقى مكسرات العيد على قائمة الاهتمام، بخاصة في ضوء تنوع استخداماتها، واختلاف جودتها أسعارها، وكونها أهم وأول ما يقدم لاستقبال ضيوف وزوار العيد.

أنواع وفوائد

غرّدت عُلا خاطر قائلة:"هو العيد إيه، غير شوية مكسرات وشيكولاتة وحلويات وبسكويت وبيتي فور؟". بإطلالة سريعة عن أنواع المكسرات نجد قائمة طويلة لعل أبرزها وأشهرها اللوز وكذلك الزبيب والكاجو والفول السوداني والفستق والجوز والبندق والصنوبر، إضافة إلى بذور الكتان واليقطين والسمسم وعباد الشمس.

إذا كانت الأسر تحرص على استقبال ضيوفها بأصناف المكسرات كنوع من الكرم، فإن معرفة فوائد هذه المكسرات يعزز من قيمة هذه العادة، حيث يشير موقع "كل يوم معلومة طبية" إلى أن المكسرات غنية بالدهون ومضادات الأكسدة وقليلة الكربوهيدرات، وأنها تسهم في التخفيف من الوزن وخفض الكوليسترول في الكلى، والدهون الثلاثية، كما أنها غنية بفيتامين E ، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، وتحسن مستوى السكر في الدم، وتخفض ضغط الدم، وتحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، إضافة إلى الحد من الالتهاب، خصوصا عند مرضى السكري والكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.

في مدونته (معلومة ببراهين علمية)، يشير الباحث عبدالعزيز منصور إلى أن دراسة كبيرة شملت 200 ألف شخص في الصين والولايات المتحدة نشرت نتائجها في مجلة JAMA Internal Medicine ، خلصت إلى أن ارتفاع استهلاك المكسرات وخاصة الفول السوداني كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بشكل عام وأيضا الوفاة بسبب أمراض القلب. مشيرا إلى أن الباحثين خلصوا إلى اعتبار استهلاك المكسرات الطريقة الأرخص والفعالة من أجل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

مكسرات (أون.لاين)

أخيراً، دخل التسويق الإلكتروني والبيع (أون.لاين) مجال مكسرات العيد التي لم يعد شرائها مقتصراً على الأسواق والمحلات المخصصة لها، إذ تمتلئ صفحات التواصل الاجتماعي بإعلانات متنوعة للمحامص ومحلات بيع المكسرات.

يكتب يونس علي وهو تاجر مكسرات يمني على صفحته في "فايسبوك" قائلا :"كالعادة وكما عودناكم بأفضل وأضخم جعالات –حلويات- العيد والأعراس وبجميع أنواعها وأصنافها وألوانها، وأفخر أنواع الزبيب بعدد من الأصناف والأنواع وكذلك اللوز البلدي والأفغاني والأميركي، وجميع مكسرات العيد".

على رغم ما سبق، إغفال ضرورة ترشيد استهلاك المكسرات خلال العيد، حتى لا تنقلب فوائدها إلى مشكلات لا سيما عسر الهضم، ويطالب بدر أ بوشحمه في تغريدة له إلى ضرورة "التنبه عند شراء مكسرات وحلويات العيد إلى تاريخ الانتهاء"، مشيرا إلى أنه "في موسم شراء القرقيعان يستغل بعض الباعة الفرصة لتصريف المواد المخزنة الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية