نصائح لرواد الأعمال في استخدام الـ"سوشال ميديا"

الجمعة، 24 مايو 2019 ( 05:09 م - بتوقيت UTC )

مواقع التواصل أصبحت بديلاً مؤثراً وقوياً للإعلام التقليدي، فمن خلالها يتواصل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات مع جمهور أكثر تحديداً ووضوحاً.

من أهم النصائح التي يوجهها المتخصصون لرواد الأعمال: تقديم موضوعات قيّمة وليس مجرد إعلانات، فيما يُعرف بطريقة (20-80)، أي تقديم 20 في المئة من المحتوى مرتبط بإعلانات عن منتجك و80 في المئة من المحتوى بشكل تفاعلي، كمعلومات عامة مرتبطة بمنتجك أيضاً.

ومن بين النصائح أيضاً الاستفادة من ذوي النفوذ على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يمكنك عقد اتفاقات مع الأشخاص المؤثرين على مواقع التواصل؛ للترويج والدعاية لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها.

وفيما يتعلق بالاستفادة من المؤثرين، وعبر صفحة "استراتيجيات التسويق" بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" دوّن المستخدم المختص صالح عبدالله العالم، تحت عنوان خطوﺍﺕ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، أول تلك الخطوات فيقول "ﺣﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓﻚ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ" ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﺈﻳﺼﺎﻟﻬﺎ. وثاني تلك الخطوات "تحديد ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺄﻫﺪﺍﻓﻚ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻭﺧﺪﻣﺎﺗﻚ، ﻭﻋﺰﺯ ﻋﻼﻗﺎﺗﻚ ﻣﻌﻬﻢ".

ثم ﺣﺪﺩ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﺤﻔﻴﺰ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺟﻤﻬﻮﺭﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﺪﺍﻓﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻛﺴﺎﺑﻬﻢ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻔﻴﺰﻫﻢ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺗﻮﺻﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰﺟﻤﻬﻮﺭﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺳﻢ ﻣﻮﺣﺪ. كما نصح بتجنب ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ.

وينصح كذلك أيضاً باستخدم الإعلانات المدفوعة؛ لتوسيع دائرة الجمهور المستهدف، من خلال الإعلانات التي يقدمها كل من "فايسبوك" و"إنستغرام"، حيث يمكنك أن تصل لقاعدة أكبر من الجمهور.

صفحة "مشاريع صغيرة" عبر "فايسبوك" ذكرت في تدوينة لها أن "كل من يدخل عالم التسويق على الإنترنت يعلم جيداً مدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي أو الـ(سوشال ميديا) في عملية التسويق. ومن بين كل مواقع التواصل الاجتماعي التي يهتم بها كل مسوق للترويج لسلعته أو خدمته يحتل (فايسبوك) المكانة الأكبر والأهم.. فليس هناك مشروع سواء على أرض الواقع أو على الإنترنت إلا ويمتلك صفحة (فايسبوك) تمثله، وذلك بسبب شهرة الموقع الكبيرة واتساع ونمو قاعدة مستخدميه".

لكن، صفحة YMG - Your Marketing Guide طرحت سؤالاً "هل التسويق الالكتروني هو التسويق عبر الـ(فايسبوك) كما يعتقد الجميع؟"، وأجابت عليه قائلة "مع انتشار هذه المعلومة غير الدقيقة بين المسوقين في الآونة الاخيرة، بدأ الكثيرون في الاعتقاد بأن التسويق الالكتروني منحصر باستخدام (فايسبوك)، وأنه القناة الوحيدة التي تمكن المسوق من دخول عالم التسويق الإلكتروني وأن بإتقانه فقد اكتسب كل المهارات المطلوبة للتسويق الإلكتروني".

"في الحقيقة إن (فايسبوك) هو أحد قنوات التسويق الالكتروني، ويعتمد التسويق عبر الإنترنت على عدة قنوات وأعمدة رئيسية منها: التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يكون الـ(فايسبوك) أحد قنواتها Social Media Marketing، والتسويق عن طريق البريد الإلكتروني Email Marketing، وتحسين نتائج محركات البحث Search Engine Optimization".

ومن بين النصائح، استمر بإضافة المنشورات دون إرباك المتابعين، من خلال تنسيق المنشورات وعدم ضخ عدد كبير منها يمكنك الحفاظ على علامتك التجارية. وينصح كذلك بضرورة فهم التحليلات الخاصة بصفحتك على موقع التواصل الاجتماعي، إذ من المهم أن تحرص على فهم المؤشرات اليومية لحسابات التواصل الاجتماعي لتطوير أدائك وتحسين منتجاتك.

ودوّن مستشار الإعلام الاجتماعي المهندس هشام عبد العزيز، عبر "فايسبوك": "يقول أحد الخبراء في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن لكل عمل أو شركة قصة نجاح، وعليك بمشاركة قصة نجاحك مع عملائك والمتابعين لك على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يحدث التفاعل والارتباط بالشركة وخلق الثقة بين العملاء والشركة".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية