بتهمة الغش التجاري.. إغلاق حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

الاثنين، 20 مايو 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

بتهمة تسويق سلع مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية مسجلة لدى وزارة التجارة والاستثمار، وبالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة، أغلقت وزارة التجارة 10 حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، ليرتفع عدد الحسابات التي المغلقة من قبل الوزارة منذ بداية العام الحالي إلى 18 حساب، يبلغ عدد متابعيها أكثر من 300 ألف شخص.

المنتجات المخالفة التي كان يتم تسويقها عبر هذه الحسابات هي عطور ومستحضرات وخلطات تجميلية ومنتجات للتخسيس وغيرها... 

جهود وزارة التجارة والاستثمار، تأتي في إطار جهودها لرصد وتتبع المواقع والحسابات الإلكترونية المخالفة لحماية وحفظ حقوق المستهلكين من ممارسات الغش والتقليد، وحفاظاً على حقوق الملكية الفكرية للعلامات المسجلة. 

وفي هذا الإطار، أعلقت الوزارة 55 حساباً بمواقع التواصل الاجتماعي وموقعاً الكترونياً لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري من خلال تسويق منتجات مغشوشة ومقلدة، وذلك خلال العام 2018.

ومن أجل مصلحة المستهلك، دائماً ما تحذر الوزارة من الشراء من الصفحات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتدعو للشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات التي لديها سجل تجاري أو المسجلة ولديها شهادة خدمة "معروف" أو المواقع المعروفة عالمياً.

وبالنسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية والمسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الوزارة تدعوهم إلى التسجيل في خدمة "معروف" المجانية ضمن الأنشطة التي يعملون فيها. وتوفر خدمة "معروف" تقييم المتاجر الإلكترونية في المملكة وآراء المتعاملين معها ومدى جودة أعمالهم، وقد بلغ عدد المتاجر المسجلة فيها نحو 27 ألف متجر في أكثر من 15 نشاط تجاري.

أما بالنسبة للمخالفين، فإن بيع أو تسويق السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية، ويترتب عليه عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري والتشهير بنشر منطوق الحكم القضائي في صحيفتين على نفقة المخالف.

ولأن المستهلك شريك أساسي في عملية الرقابة ومكافحة الغش التجاري، فإن الوزارة دائماً ما تدعو عموم الناس إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفين عبر مركز البلاغات على الرقم (1900) أو تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية