كيف يجدد الصيام شباب أوعيتنا الدموية؟

الخميس، 23 مايو 2019 ( 03:25 م - بتوقيت UTC )

للصيام فوائد كثيرة يثبتها العلم يوماً بعد يوم، فكان ريجيم الصيام الذي يعتمد على الامتناع عن الأكل والشراب نفس ساعات الصيام العادية، والجديد هو اكتشاف العلماء أن الصيام "يمكن أن يكون بمثابة تجديد لشباب الأوعية الدموية".

يتحدث العلماء هنا عن جزيء ينتجه الكبد أثناء الصيام، يمكنه أن يؤخر شيخوخة الأوعية عن طريق منع التدهور التدريجي لقدرة الخلايا على الانقسام والتكاثر، بخاصة الخلايا البطانية، التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، وفقاً للباحثين.

والجزيء الذي يطلق عليه ß-Hydroxybutyrate، لا يعزز انقسام الخلايا فحسب، بل يساعد أيضاً في محاربة الشيخوخة الناتجة عن تلف الحمض النووي المتراكم، وهو السبب الرئيسي للشيخوخة.

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء، والعمر هو عامل الخطر الأول، إذ يعزى ذلك بنسبة كبيرة إلى الضرر الذي يحدث في الأوعية الدموية لدينا مع تقدمنا ​​في العمر، كما يقول Ming-Hui Zou، مدير مركز الطب الجزيئي في جورجيا والمؤلف الرئيسي للورقة التي نشرت في موقع "الخلية الجزيئية"، ويقول: "عندما يكبر الناس، تكون الأوعية التي تزود الأعضاء المختلفة أكثر قابلية للأضرار المرتبطة بالعمر".

ويضيف: "إذا تمكنا من جعل نظام الأوعية الدموية أصغر، فإنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وليس فقط مرض ألزهايمر والسرطان"، ولكن الأمر يتطلب أكثر من مجرد تخطي وجبة لإنتاج الجزيء بشكل طبيعي. إذ يصنع الكبد ß-Hydroxybutyrate فقط خلال فترات الجوع أو ممارسة التمرينات الرياضية لفترة طويلة. لذا يعمل الباحثون على تطوير مادة كيميائية يمكنها تقليد آثارها.

ويختم  حديثه قائلاً: "من المعروف أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير مضاد للشيخوخة، لكن عملنا وفر رابطاً كيميائياً (..) الخطوة التالية هي معرفة كيفية تحويل هذا الاكتشاف إلى أداة يمكن استخدامها من قبل أي شخص ، وليس فقط أخصائيو الحميات".

من جانبهم تداول رواد مواقع التواصل الفوائد المختلفة للصيام، من المساعدة في نزول الوزن، أو التنشيط العام، كما كتب الطبيب الصيدلي حسن العبدلي عبر حسابه الشخصي على فايسبوك، إن الصيام يمتلك مفعول السحر في إذابة الشحوم الزائدة في الجسم، مؤكداً أن النسبة الأكبر من الناس يفقدون بعضاً من وزنهم في رمضان حتى لو كانوا لا يشكون من السمنة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية