بصمات مميزة للإمارات في مؤتمر الدول الناشئة في علوم الفضاء

الأربعاء، 15 مايو 2019 ( 08:31 م - بتوقيت UTC )

بهدف دعم نمو قطاع الفضاء في الدول الناشئة، شاركت وكالة الإمارات للفضاء في فعاليات المؤتمر العالمي لدعم الدول الناشئة في قطاع الفضاء 2019 الذي أقيم بمدينة مراكش في المملكة المغربية، وجمع نخبة من قادة القطاع العالميين والهيئات والحكومات ومؤسسات التعليم العالي والمنظمات غير الحكومية المعنية.

فوائد التطبيقات الفضائية، وأهميتها في تعليم الشباب وتحفيزهم في الدول الناشئة على الدراسة والبحث في الاختصاصات الهندسية والعلمية التي تساهم في تعزيز القدرات والمهارات الفضائية الوطنية في هذه الدول كانت أهم النقاط التي تناولها الوفد المشارك.

وتخلل فعاليات المؤتمر جلستين حواريتين عقدها الدكتور ناصر الأحبابي  مع عدد من رؤساء وكالات الفضاء وصناع القرار على مستوى العالم، استعرض خلالهما أهمية البرامج والأنشطة الفضائية لتعزيز جهود التنمية المستدامة في الدول الناشئة، كما تناول تجربة دولة الإمارات في إلهام وتعليم وتدريب الشباب من خلال العمل على مشاريع فضائية طموحة تحفز على الفخر والإبداع والابتكار وتعطي أمل بمستقبل واعد للشباب على مستوى المنطقة.

وقال الأحبابي: "أسهمت دولة الإمارات بشكل فاعل في تشكيل المجموعة العربية للتعاون الفضائي، والتي تهدف إلى تعزيز الأبحاث الفضائية العربية ومشاركة الخبرات وتطوير الفرص، ونحن في وكالة الإمارات للفضاء نحرص على تعزيز التعاون مع مختلف الدول، والعمل معها للاستفادة من المزايا الاجتماعية الاقتصادية الكبيرة لقطاع الفضاء".

يُعتبر قطاع الفضاء الوسيلة الأمثل لتشجيع الشباب في جميع أنحاء المنطقة والعالم على دراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وسنواصل تسليط الضوء على الفرص المتاحة أمام الشباب ضمن القطاع خلال فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية بدبي عام 2020.

وكان الوفد قد عقد على هامش المؤتمر سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى مع ممثلين عن مجموعة من الوكالات والمنظمات الفضائية العالمية، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ وكالة الإمارات للفضاء شاركت في المؤتمر بوصفها الراعي الذهبي، وينعقد بتنظيم مشترك بين الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF)، والمركز الملكي المغربي للاستشعار الفضائي (CRTS)، والمركز الوطني للدراسات الفضائية. (CNES)، والمجلس الاستشاري لجيل الفضاء (SGAC).

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية