"التجارة" تكافح الغش التجاري في الأحساء

الأربعاء، 15 مايو 2019 ( 11:40 ص - بتوقيت UTC )

لا تتوقف جهود وزارة التجارة والاستثمار السعودية في مجال مكافحة الغش التجاري، وتطبيق النظام في هذا الإطار وفي جميع محافظات ومناطق المملكة دون استثناء.

الاحساء واحدة من هذه المحافظات التي تطبّق فيها القوانين بشكل حازم، وفي آخر التطورات فقد ضبطت الفرق الرقابية التابعة للوزارة 11 طناً من المعسل والجراك مجهولة المصدر، والتي لا تحمل بيانات تجارية، وذلك في إحدى المزارع. وعلى الفور تمت مصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة، وإغلاق الموقع، وتسليم العمالة المخالفة للشرطة، واستدعاء صاحب المزرعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفي التفاصيل، فقد تلقت الوزارة بلاغاً يفيد باستخدام إحدى المزارع لأغراض مشبوهة، وبعد قيام الفرق الرقابية بمساندة من الجهات الأمنية بالوقوف على المزرعة، اتضح استخدامها من قبل عمالة مخالفة كمصنع لتصنيع المعسل والجراك، وتعبئته في علب فارغة ووضع ملصقات عليه تحمل علامات تجارية معروفة، كما عثر داخل المزرعة على كميات كبيرة من المنتجات المستخدمة لصناعة المعسل والجراك، شملت أكثر من 250 كلغ من المعسل و9 الآف كلغ من نكهات المعسل و1600 كلغ من الجراك، إضافة لكميات كبيرة من الزيوت العطرية والمواد المستخدمة في تصنيع المعسل والجراك.

في الأحساء أيضاً وقبلها بأيامٍ فقط، شهرت وزارة التجارة والاستثمار بصاحب مؤسسة لبيع الهدايا والإكسسوارات، وذلك إثر صدور حكم قضائي يدين صاحب المنشأة بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، من خلال حيازة وعرض حقائب وهدايا واكسسورات تحمل علامات تجارية مقلدة، وهو ما يعد غشاً وتضليلاً للمستهلكين.

وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بمدينة بالدمام فرض غرامة مالية، وإغلاق المقر المخالف ومصادرة وإتلاف المنتجات المقلدة، والتشهير عبر نشر حكم المخالفة في صحيفتين محلية على نفقة المخالفين.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على مواصلة جولاتها الرقابية على المستودعات وجميع المنشآت التجارية للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش وتحايل على المستهلكين، ويتم تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت المخالفة وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، بفرض غرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال أو السجن لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بهما معاً مع إغلاق المنشأة، إضافة إلى نشر ملخص الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية