"GOT".. حين يتحول الخطأ لمكاسب بمليارات الدولارات

الأربعاء، 15 مايو 2019 ( 09:18 ص - بتوقيت UTC )

"غلطة الشاطر بألف".. مثل شعبي قديم، يؤكد أن الشخص الناجح خطأه يساوي أضعاف أضعاف خطأ الشخص العادي، وهو ما ينطبق على المسلسل الاشهر عالمياً "GAME OF THRONES" أو "GOT" الذي تحول إلى ما يُشبه الهوس، وأصبحت حلقات موسمه الثامن والأخير، تحظى بمتابعة استثنائية في مختلف بقاع الأرض، لذلك فإن اَي خطأ في عمل بهذا الشكل، سيكون تحت المجهر، والأضواء مسلطة عليه، ولا يُمكن تجاوزه، لكن الخطأ الذي وقع في المسلسل كان بمليارات وليس بألف.

في الحلقة الرابعة من السلسلة الدرامية الشهيرة "GOT" بموسمها الأخير، ظهر بأحد مشاهد العمل الذي تدور أحداثه في العصور الوسطى، كوب ورقي بغطائه البلاستيكي الشهير موضوع على منضدة، يخص واحدة من السلاسل الشهيرة عالمياً وهي "STARBUCKS"، ما تسبب في حالة من الجدل الذي لا يتوقف، ما دفع الشركة المنتجة للمسلسل إلى الاعتذار للمشاهدين عن هذا الخطأ الذي وصفته بغير المقصود، وبرر ‏المخرج الفني هوك ريشتار لمسلسل "GOT" عبر السوشال ميديا، ظهور كوب ستار بكس ضمن أحداث المسلسل، بأنه لم يشاهد الحلقة قبل عرضها، لتأكده من عدم وجود اَي أخطاء.

وتم تلافي الخطأ فيما بعد من خلال عمل مونتاج، للمشهد الذي تم حذف كوب القهوة الخاص بستاربكس، منه، لكن ذلك جاء بعد فوات الأوان، خاصة وأن ستاربكس لم تفوت الدعاية المجانية التي حصلت عليها، فغردت عبر حسابها على تويتر في إشارة إلى ظهور كوب قهوة في المسلسل: "TBH we're surprised she didn't order a Dragon Drink". وترجمتها "لقد تفاجئنا أنها لم تطلب مشروب تنانين". ولاقت التغريدة تفاعلاً كبيراً. وبحسب شبكة CNN الأميركية، فإن ستاربكس حققت مكاسب تُقدر بنحو 2.3 مليار دولار أميركي، وذلك بعد عرض الحلقة الرابعة من مسلسل "GOT"، والتي ظهر خلال أحد مشاهدها الكوب الخاص بهذه العلامة التجارية. وهو ما أكدته ستاسي جونز الرئيسة التنفيذية بقطاع التسويق في "STARBUCKS"، بأن المكاسب التي تحققت تُقدر بمليارات الدولارات نتيجة الدعاية غير المقصودة التي حصلت عليها الشركة من مسلسل "GOT" الذي يشاهده أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها.

وانشغلت السوشال ميديا عربياً بالجدال حول ما إذ كان ظهور كوب ستاربكس بالمسلسل خطأ غير مقصود، أم دعاية مقصودة، فكتب المستخدم حمد: "‏هناك تكتيك في التسويق يُستخدم لنشر المنتجات أثناء المسلسلات والأفلام ويسمى (placement product) يعني ظهور المنتج بشكل عفوي أثناء لقطة من الفيلم.. في المسلسل الشهير ‎#قيم_أوف_ثرونز تم استخدام هذا التكتيك للترويج لمنتج ستاربكس وكانت التكلفة بما لايقل عن 250 ألف دولار إلى مليون دولار.. ‏ستاربكس لم تفوت الفرصة والتفاعل الكبير في مواقع التواصل الاجتماعي عن حقيقة الصورة وظهورها في المسلسل الشهير، وغردوا في حسابهم قائلين لنكون صادقين، نحن متفاجئون أنها لم تطلب Dragon Drink أو مشروب التنين.. وهو أحد المنتجات الجديدة التي أطلقت قبل فترة". وغرد سالم: "‏‎الـ product placement لا يكون بهذه الطريقة الغريبة والغير واضحة.. وإنما يكون في سياق الاحداث ويكون المنتج او البراند واضح جداً".

وعلق التميمي: "‏‎شخصياً ما أعتقد.. لا يمكن لقيم اوف ثرونز يبيع القصة عشان إعلان.. الأخطاء واردة خصوصا إن الحلقة هذي كلفتهم ثلاث شهور تصوير متواصلة". ودون سعودي: "‏‎‎اعتقد انه خطأ غير مقصود و يحدث في كثير من المسلسلات والأفلام، لإن لو كان placement products ، كان ظهر بشكل أوضح او كان الشعار واضح، ولكن ستاربكس عرفت تستغل الموقف بذكاء و بسرعة زي اوريو واودي لما استغلو انقطاع التيار في super bowl". ورد السعيد: "‏‎في كتاب 50 خرافة من خرافات علم النفس، تكلم علماء النفس عن نقطة placement product في الإعلانات التجارية، واثبتت الدراسات والأبحاث تأثير اللقطات الصغيرة خلال المشاهد التلفزيونية والإعلانات التجارية إيجابياً كردة فعل".

 
(1)

النقد

بيعرفوا يسوقوا نفسهم

  • 0
  • 0

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية