نصائح الدفاع المدني لربات البيوت في رمضان

الخميس، 9 مايو 2019 ( 03:43 م - بتوقيت UTC )

شهر رمضان الذي يجمع أفراد العائلة حول وجبتي الإفطار والسحور، فمهما كانت المشاغل أو المتاعب لا يتخلف أحدا عن المائدة التي تجمع هذا وذاك، بخلاف بقية العام الذي يحيل بين هذه التجمعات العائلية.
وحتى تنقضي ليالي الشهر الفضيل في أمان وسلام وسعادة لكل الأسر، دعت المديرية العامة للدفاع المدني، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر لتجنب مخاطر الحوادث المنزلية التي تقع خلال شهر رمضان المبارك، أثناء إعداد طعام الإفطار والسحور.
مخاطر كثيرة قد تحدث في المنازل أثناء إعداد وجبتي الإفطار والسحور، حذرت منها مديرية الدفاع المدني، ومنها الحوادث الناجمة عن اشتعال الزيت أثناء قلي الطعام باستخدام مواقد الغاز، وكذلك الحرائق الكهربائية الناجمة عن عدم توزيع الأحمال، أو استخدام وصلات غير مطابقة للمواصفات والمقاييس.
وقدم الدفاع المدني عددا من التوصيات لربات البيوت والعمالة المنزلية لتجنب تلك المخاطر، منها الحذر عند القلي بالزيت، لتجنب مخاطر الحريق الناجمة عن ملامسة الزيت لمصادر اللهب، وكذلك التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية والغاز.
وطالب بضرورة اتباع إرشادات الدفاع المدني لتجنب هذه المخاطر، من خلال زيارة موقع المديرية العامة للدفاع المدني الإلكتروني، ومنصات الدفاع المدني بمواقع التواصل الاجتماعي، التي تقدم برامج التثقيف الوقائي لتجنب مخاطر الحوادث المنزلية والحوادث التي قد تقع أثناء إعداد الطعام.
ولتجنب مخاطر اشتعال الزيت نصح الدفاع المدني باستخدام القلايات الكهربائية في تجهيز الطعام، وكذلك عدم استخدام اليد لتحريك اللحوم أثناء عمليات الفرم، والتأكد من فصل التيار الكهربائي عند تنظيف آلات الفرم وإبعادها عن متناول الأطفال.
وشددت المديرية العامة للدفاع المدني على ضرورة توفر مستلزمات السلامة وطفايات الحريق اليدوية وكواشف الدخان في جميع المطابخ المنزلية، والتعرف على كيفية استخدامها في حالات الطوارئ.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية