19 في المئة نسبة نمو السجلات التجارية لنشاط المطاعم

الأربعاء، 8 مايو 2019 ( 11:24 ص - بتوقيت UTC )

تزامناً مع الإصلاحات والتحسينات التي خضع لها قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية، حققت السجلات التجارية لنشاط المطاعم نمواً بنسبة 19 في المئة خلال العام 2018 حيث بلغ عدد السجلات المصدرة  13501 سجل، مقابل 11290 سجل مصدر في العام 2017، فيما بلغ إجمالي السجلات التجارية القائمة لنشاط المطاعم 64074 سجل.

وفي التفاصيل، فإن منطقة مكة المكرمة تصدرت قائمة أكثر المناطق في إصدار السجلات التجارية لنشاط المطاعم خلال العام 2018 بواقع 3667 سجل، تلتها منطقة الرياض التي أصدر فيها 3020 سجل، ثم المنطقة الشرقية بواقع 2295 سجل مصدر لنشاط المطاعم.

وفي هذا السياق، أوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن نمو السجلات التجارية لنشاط المطاعم يأتي تزامناً مع الإصلاحات والتحسينات التي خضع لها قطاع الأعمال، وإجراءات تسهيل بدء النشاط التجاري التي عملت عليها الوزارة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة، وعملية الربط التي قامت بها مع عدد من الجهات الحكومية بحيث أتاحت إصدار السجل التجاري وملف العمل والتأمينات الاجتماعية وملف الزكاة والدخل والرخصة البلدية من خلال منصة إلكترونية واحدة، تمكن المستفيدين أيضاً من إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية بشكل إلكتروني، كما تشمل إمكانية تعديل أو تجديد السجل التجاري عبر استخدام آلية التحقق الأمني مع وزارة الداخلية وخدمة "أبشر".

وفي هذا الإطار أيضاً، أسهم  مركز مراس الذي يقدم  أكثر من 112 خدمة لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة ببدء ممارسة العمل التجاري  وبالتالي ساهم فينمو السجلات التجارية لنشاط المطاعم.

ومِراس هو برنامج أطلق من قبل اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الاعمال في القطاع الخاص "تيسير" وهو جزء من رؤية المملكة 2030 ويقدم جميع الخدمات المقدّمة من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والتي تفيدك في بدء عملك التجاري بيوم واحد فقط.

وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة المستثمرين وأصحاب الأعمال على التعرف على الخطوات والإجراءات لبدء أعمالهم التجارية في المملكة العربية السعودية، خاصة من ناحية القوانين والتراخيص التي يجب على صاحب العمل الحصول عليها وفق نشاطه التجاري.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية