رمضان.. الخيام للجميع في مصر

الخميس، 9 مايو 2019 ( 12:35 م - بتوقيت UTC )

تتعدد وتتنوع مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم، ومن أهم هذه الطقوس الخيام الرمضانية، والتي باتت إحدى العلامات المميزة للشهر الكريم، إذ تحرص الكثير من الفنادق الفخمة والأندية الاجتماعية في مصر على إقامتها وتتنافس فيما بينها على تقديم خدمات متعددة ومتنوعة بدءاً من موائد الإفطار والسحور وصولاً إلى الفقرات الغنائية للكثير من المطربين والمطربات.

تتنوع فئات الخيام الرمضانية؛ فهناك الخيام البسيطة والتي يسهل على أغلب فئات الشعب المصري ارتيادها مثل خيمة مركز شباب الجزيرة، وهناك الخيام التي تنتمي لفئة الخمس نجوم والتي عادة ما يذهب إليها صفوة المجتمع أو ما يطلق عليهم البعض "كريمة المجتمع".

وكما أصبحت السوشال ميديا ومنصات التواصل الاجتماعي عاملاً فاعلاً ومؤثراً وأحيانا محركاً للكثير من أحداثنا الحياتية، يعمل أصحاب الخيام الرمضانية على استخدامها وتوظيفها في الترويج لما يقدم داخل الخيام، في محاولة لجذب أكبر عدد من الرواد للسهر والتواجد داخل الخيام التابعة لهم. ومن أهم الصفحات الخدمية على "فايسبوك" صفحة بعنوان "خرجني". تناول منشور طويل على هذه الصفحة أهم الخيام الرمضانية، في القاهرة بالتفاصيل كافة من عناوين وأسعار دخولها طوال شهر رمضان.

وجاء في المنشور:"نوضح لكم أماكن وأسعار الإفطار والسحور في الخيام الرمضانية 2019 ، ومواعيد حفلات السحور بالتفصيل في الفنادق والأندية والمطاعم والخدمات التي تقدمها طوال شهر رمضان بعدما ارتفعت أسعارها بنسبة تصل إلى 100 في المئة مع ارتفاع سعر الدولار".

أسعار الخيام

وطبقا للمنشور، فإن بعض الخيام التي تنتمي إلى فنادق الخمس نجوم  أسعار دخولها  وقت السحور مع فرق شرقية  تبدأ من 170 جنيها مصريا (الدولار الأميركي بـ17جنيهاً تقريباً) للفرد الواحد وتصل حتى 500 جنيه، في أكبر الفنادق.

أما أسعار الدخول للخيام الرمضانية التابعة لفنادق القوات المسلحة في وقت السحور فقط تبدأ من 220 جنيهاً للفرد أيام الأحد والاثنين والثلثاء والأربعاء، بينما ترتفع أسعار الحجز في أيام العطلة الأسبوعية الخميس والجمعة والسبت وتبدأ من 300 جنيه مصري ، مع العلم بأن الأسعار لا تشمل الخدمة والضريبة بقيمة 12في المئة والتي يتحملها العميل على إجمالي الفاتورة.

 وطبقا لتوصيات صفحة "خرجني" فهناك خيمة "فوانيس" التي تطل على النيل، ويصفها المنشور بأنها من أفضل الأماكن التي يمكن للعائلات والأصدقاء السهر فيها وقضاء وقت مميز  . مع تشكيلة متنوعة من الأكلات للإفطار و السحور.

وتنوعت تعليقات رواد صفحة "خرجني"، ما بين الإشادة بهذه الأماكن أو أن الأسعار غير مناسبة نظراً لارتفاع أسعار باقي السلع وتكاليف الحياة في مصر، بعد تدهور وضع الجنيه. وكتبت أمنية عادل" نفسي أقدر أروح لواحدة من الخيام المميزة"، وعلق أحمد سعيد " الأسعار نار ، عشان (لذلك) كدا مش(ليس من الضرورة) لازم نفطر بس على الأقل نخرج نقعد شوية برا ".

في حين غردت ليدي نانا على حسابها: "القاهرة ونيلها وأضواءها ولياليها يا جمالها، رمضان أحلى في مصر، حتي الفنادق بتعمل خيام رمضانية".

شروط إقامة الخيام الرمضانية

ولم تتوان المحافظات المصرية عن الإعلان عن ضوابط وشروط إقامة الخيام الرمضانية، فنشرت محافظة الجيزة والتي تضم الكثير من الفنادق الضخمة وأماكن السهر هذه الشروط على صفحتها  الرسمية على "فايسبوك"، وذلك حفاظًا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة: (أن يكون السرادق بعيدًا عن المنشآت البنائية، وأن تتوافر فيه اشتراطات الدفاع المدني والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية داخل الخيمة وفقًا لما تقرره الحماية المدنية والأمن الصناعي).

ومن الشروط أيضاً: (أن يكون للسرادق منفذًا للدخول والخروج للطوارئ، وعلى مساحات خالية وطرق مفتوحة لعدم التسبب فى إعاقة حركة المرور وسيولة الخروج منها، وأن يكون الهيكل الإنشائي للسرادق من المعدن، وأن تكون الأقمشة والفرش مقاوم للحريق، وأن تترك مسافة أمامية بين الخيمة والمبنى لا تقل عن 15 مترًا).

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية