فعاليات مميزة احتفاء بأسبوع الأصم العربي

السبت، 4 مايو 2019 ( 08:49 ص - بتوقيت UTC )

تحظى التجربة الاماراتية في مجال رعاية أصحاب الهمم باهتمام متزايد من الدول المهتمة بالتنمية الاجتماعية، ولم تصل التجربة الإماراتية إلى هذه المرتبة من فراغ، فالجهد المبذول من كافة الجهات المهتمة، وعلى رأسها وزراة تنيمة المجتمع هو الذي أنتج هذه التجربة الناجحة، ومن أبرز الفعاليات التي تواصل وزارة تنمية المجتمع الاحتفال بها حاليا هي أسبوع الأصم العربي 44، الذي يوافق 20 – 27 أبريل 2019، والذي عقد تحت شعار "توظيف الصم مسؤولية مجتمع"، حيث نظمت مجموعة من الفعاليات التوعوية التي تستهدف أصحاب الهمم وأولياء الأمور وأفراد المجتمع كافة، وذلك بهدف ترسيخ مبادئ المسؤولية المجتمعية والوطنية التي يتعين على جميع أفراد المجتمع الالتزام بها اتجاه أصحاب الهمم.

فعاليات مميزة أقيمت بهذه المناسبة فقد نظمت الوزارة ندوة تعريفية لقرار مجلس الوزراء رقم 43 بشأن دعم عمل ذوي الإعاقة (أصحاب الهمم)، والتي تستهدف مدراء إدارات الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص. بالإضافة إلى مسؤولي خدمات أصحاب الهمم في جميع الجهات الحكومية والخاصة ببرامج تدريب على القاموس الإشاري الإماراتي.

"تعلم لغة الإشارة" فعالية أخرى أقامتها الوزارة من خلال ورشة لطلبة المدارس وأفراد المجتمع، بالتنسيق مع هيئة دبي للثقافة. كما تضمنت الفعاليات الاحتفالية بأسبوع الأصم العربي "متحف الإشارة" في الحمرا مول، والذي يستهدف طلبة المدارس وكافة أفراد المجتمع، إضافة إلى برنامج تدريبي على القاموس الإشاري، وذلك بهدف التعريف باحتياجات وآليات التعامل مع أصحاب الهمم من فئة الصم.

 وتتواصل فعاليات وزارة تنمية المجتمع بهذه المناسبة من خلال إجراء المسوحات السمعية لأطفال الحضانات ورياض الأطفال، عن طريق مركز التدخل المبكر في دبي، ووحدة التدخل المبكر برأس الخيمة، ووحدة التدخل المبكر في الفجيرة.

وتستمر الفعاليات بمناسبة أسبوع الأصم العربي، بالتنسيق مع جمعية الامارات للصم، والتي تواكب بشعارها "توظيف الصم مسؤولية مجتمع" المعاني المؤكدة لحق الأشخاص الصم في التشغيل الدامج في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، حيث ينسجم شعار الأسبوع مع القوانين والسياسات المعتمدة لتعزيز حقوق أصحاب الهمم بشكل عام والأشخاص الصم على وجه الخصوص في مجال التشغيل والتمكين الاقتصادي، ومنها قرار مجلس الوزراء رقم (43) لسنة 2018، في شأن دعم عمل ذوي الإعاقة (أصحاب الهمم) الذي يهدف إلى تمكينهم من الوصول إلى الفرص المتاحة في سوق العمل. إضافة إلى المنصة الإلكترونية لتوظيف أصحاب الهمم التي فتحت آفاقاً جديدة أمام الأشخاص الصم لتسجيل سيرهم الذاتية وخبراتهم ومهاراتهم من أجل عرضها على أصحاب العمل، وترشيح الأشخاص المناسبين ترسيخاً للتشغيل الدامج.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية