على أبواب رمضان.. التشهير بمنشأة تمارس الغش التجاري

الخميس، 2 مايو 2019 ( 06:39 م - بتوقيت UTC )

لا تهاون في قضايا الغش التجاري مع أيٍّ كان في المملكة العربية السعودية.. هذا ما تؤكده وزارة التجارة والاستثمار السعودية التي تُناط بها مهام مكافحة الغش التجاري، وهذا ما تؤكده أيضاً عمليات التشهير، التي تجري بشكل شبه يومي بحق المخالفين للنظام.

آخر قضايا الغش التي تم ضبطها في هذا الإطار كانت في مكة المكرمة بحق مؤسسة تجارية تزاول نشاط تجارة الجملة في المواد الغذائية والاستهلاكية بالمنطقة، حيث كانت تخزّن وتعرض كميات من الأرز المغشوش غير الصالح للاستهلاك، إضافة إلى منتجات غذائية أخرى منتهية الصلاحية.

من الألف إلى الياء، تابعت الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارة والاستثمار هذه القضية، وبعد ثبوت تورط صاحب المؤسسة بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، تمت مصادرة وإتلاف الكميات المغشوشة التي تم ضبطها.

بعد ذلك، وبطبيعة الحال جاء دور القضاء وتحديداً المحكمة الجزائية في مكة المكرمة، التي أدانت صاحب المؤسسة التجارية، وأصدرت حكمها بفرض غرامة مالية على المخالف، ومصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقته، قبل أن تقوم وزارة التجارة بالتشهير به أخيراً.

أما تفاصيل القضية فتعود إلى قيام الفرق الرقابية للوزارة بالوقوف على مستودع تابع للمؤسسة ويقع في حي الزايدي بمكة المكرمة، وبعد تفتيش المقر تم ضبط كميات من الأرز الفاسد نتيجة سوء التخزين، إضافة إلى كميات أخرى من السلع والمنتجات الغذائية منتهية الصلاحية. وبناءً على ذلك تمت مصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة وإحالة المخالفة إلى الجهات القضائية لتطبيق العقوبات النظامية على المخالف وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري.

هذه القضية وغيرها من القضايا التي تصدر يومياً في هذا الإطار، تؤكد وزارة التجارة والاستثمار من خلالها عزمها مواصلة التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، نظراً لما يترتب على ذلك من غش وخداع للمستهلكين.

وينص نظام مكافحة الغش التجاري على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين على نفقة المخالف، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

ودائماً ما تدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية