مرضى الحساسية يغردون: "الربيع عاد تاني"!

الجمعة، 10 مايو 2019 ( 12:29 م - بتوقيت UTC )

عندما قدمت سعاد حسني أغنيتها الشهيرة "الدنيا ربيع والجو بديع"، والتي صارت بمثابة الإعلان السنوي عن حلول فصل الربيع، لم تكن تعلم أن هناك شريحة كبيرة ومن مختلف الأعمار، يعد فصل الربيع بالنسبة لهم الرعب بعينه، بخاصة أنهم يعانون الأمرين؛ حساسية في الجيوب الأنفية والعيون، تهيج في الأغشية، وحساسية الجلد. فهو فصل التلقيح بالنسبة للزهور والنباتات وتفتح الزهور ، وفصل المعاناة بالنسبة لمرضى الحساسية.

موقع ويب "إم دي الأميركي"  تناول في تقرير له كيف تؤثر حبوب اللقاح على مرضى الحساسية،  لافتاً إلى أن جهاز المناعة لدى الإنسان قد يرى عن طريق الخطأ  أن حبوب اللقاح تشكل خطراً، لذا يطلق أجساماً مضادة تهاجم المواد المثيرة للحساسية، ما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية في الدم تسمى "هيستامين"، ينتج عنها العديد من الأعراض بحسب التقرير، ومن أهمها الرغبة الدائمة في العطس، و تهيج العين وحساسية العين والرغبة في الحكة، وظهور هالات سوداء تحت العين، تهيج البلعوم واحتقان الحلق، السعال، حساسية الأنف، وإفرازات تنتج منه، و احمرار الجلد أو الطفح الجلدي، والذي يصل أحيانا إلى  تهيج الجلد والرغبة في الحكة، وفي أحيان يصل الأمر ببعض مرضى الحساسية إلى الشعور بالاختناق وضيق في التنفس، إذ يؤكد اختصاصيون أن الأمر لا يتعلق فقط بالنباتات التي تحيط بك في منزلك  لأن حبوب اللقاح يمكنها السفر إلى أميال.

من النباتات والأشجار التي تتسبب في الحساسية  أشجار الزان، والجوز، والزيتون، والأرز، و نبات العرعر ، وأشجار البلوط، والصفصاف وغيرها.

إذا كان الكثيرون يعانون من حساسية الربيع، لذلك من الطبيعي أن تجد رواد منصات التواصل الاجتماعي يتحدثون عن مرض الحساسية، وعلاقتهم السيئة بفصل الربيع، ومنهم مجدي قويدر الذي تساءل قائلاً "بما أن الأبر (الحقن) غير نافعة ولا الحبوب نافعة.. في حل للتهيج العنيف بالأنف اللي بتسببه حساسية الربيع اللعينة؟. الوضع لا يطاق"، في حين كتبت A M N A H "لي مع حساسية الربيع قصائد. النوم ما عاد يراني و لا عدت أنا أراه. ضاق صدري وكبر أنفي من جيوب ولا  دواء جاب معي جواب. متى ينتهي الربيع ويعود أنفي للصواب". في حين غردت نور  قائلة: "حساسية الربيع ، تهلك الروح قبل الجسد". كتبت صفاء رضا "الواحد ما بيعرف قيمة الحواس الخمس إلا بس تضربه حساسية الربيع"، وغرد حساب بعنوان "نؤة": حساسية الجيوب الأنفية من أنواع الحساسية تبقى مشكلتها في الأنف لكن فيه ناس عندها حساسية جلدية وحساسية صدر وحساسية عين و كلهم يزيدوا في الربيع".

عن الروشتة العلاجية بحسب التقرير نفسه، فهناك قطرات يصفها الطبيب المعالج بحسب كل حالة للتخفيف من أعراض الحساسية،  إضافة إلى حبوب ومراهم مضادة للهيستامين، للتخلص من الطفح الجلدي، وقطرات للأنف للتخلص من الحساسية، يمكن تناولها قبل بداية فصل الربيع للوقاية، وهناك الرذاذ الأنفي الذي يحتوي على نسبة من كرومولين الصوديوم ، أو رذاذ أنفي من المواد السيترويدية والتي تعمل كمضادة للالتهابات، مثل كورتيكوستيرويد.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية