نمو لافت في نسبة تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 ( 09:27 ص - بتوقيت UTC )

27 في المئة هي نسبة زيادة تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الربع الأول من العام 2019 مقارنة بالربع الرابع من 2018، وذلك حسب ما كشفت عنه وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

وبلغة الأرقام فإن إجمالي الشركات ذات المسؤولية المحدودة التي تم تأسيسها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 2,411 شركة، قياساً بـ 1,898 شركة أسست في الربع الرابع من العام الماضي.

أما فيما يتعلق بالتوزع الجغرافي، فقد ذكرت الوزارة أن أبرز خمس مدن تتركز فيها الشركات المنشأة خلال الربع الأول هي على التوالي: الرياض وجدة والدمام والخبر ومكة المكرمة.

نسبة النمو هذه لم تأت من فراغ، فوزارة التجارة والاستثمار وفي إطار سعيها إلى خلق بيئة استثمارية محفّزة وفاعلة وجاذبة، نفذت عدداً من الإصلاحات والتحسينات أبرزها تأسيس الشركات خلال 30 دقيقة، وإلغاء شرط إيداع رأس المال عند تأسيس الشركات، وإلغاء متطلب الموافقات المسبقة لاستخراج السجل التجاري، وإلغاء دراسة الوزارة لعقود تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

وفي الإطار عينه، قامت الوزارة بتعديل نظامي السجل التجاري والشركات، وألغت شرط إصدار سجل تجاري فرعي لنفس النشاط ونفس المنطقة الإدارية، ومكنت من انعقاد جمعيات مجالس إدارات الشركات المساهمة المغلقة دون موافقة مسبقة من الوزارة، وأتاحت خدمة قرارات الشركاء والحصول على مستخرج السجل التجاري إلكترونياً.

كذلك فقد توسعت الوزارة في مراكز خدمة العملاء النموذجية التي تعمل بمفهوم الموظف الشامل، وزادت الخدمات الإلكترونية التي يمكن إتمامها دون مراجعة الوزارة أو فروعها، كما ارتبطت كافة جهات بدء العمل التجاري في منصة "مراس" التي تتيح أكثر من 112 خدمة إلكترونية تقدمها 21 جهة حكومية.

كل هذه الإصلاحات والتحسينات، أدت إلى خلق بيئة استثمارية محفّزة وجاذبة، ما ساهم بزيادة نسبة تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية.

وتعد المشاركة في وضع وتنفيذ السياسات التجارية من أهم مهام وزارة التجارة والاستثمار، وإليها يضاف التشجيع على قيام المزيد من الشركات المساهمة والشركات الوطنية والشركات ذات التقنية العالية، مع تشجيع اندماج الشركات والمؤسسات الفردية في وحدات كبيرة، لتوفير الكثافة الرأسمالية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية