"الثوم الذكر".. صفات علاجية ودوائية مبهرة

السبت، 11 مايو 2019 ( 06:53 ص - بتوقيت UTC )

فتحَت الصورة التي نشرها المستخدم ذيب على موقع "تويتر"، وأرفقها بعبارة "أول تجربة لي في زراعة الثوم الذكر"، الباب على نقاشٍ جدّي مع متابعيه دار حول غرسات دُفن قسم منها في التراب لترتفع السيقان بزهوٍ على المقلب الآخر.

المستخدم ذيب الذي بدا اهتمامه في الشأنين البيئي والزراعي واضحاً من مجمل منشوراته على حسابه، شرح في خانة التعليقات الخاصة بالصورة المذكورة أعلاه وفي توجّه ضمني إلى المقيمين على لائحة المتابعين في عالم الـ"سوشال ميديا"، كما كل عابر سبيل على جدار أفكاره ومعارفه وتجاربه العملية، جانباً من أصول زراعة الثوم الذكر، حيث كتب "يُزرع في منتصف الخريف أو في الربيع، فهو بحاجة لجو معتدل ويزرع بواسطة الفصوص".

بدوره، غرّد المتابع أبو سلطان في السياق ليسأل كاتب المنشور "هل الثوم الذكر يختلف عن الثوم العادي من الناحية الدوائية أم الاختلاف فقط بالمسمّى؟"، فجاءه الرد من ذيب، بقوله "طبعاً يختلف من حيث زيادة العناصر الغذائية فيه".

فهل هذا كل ما يتعلّق بأوجه الاختلاف التي تميّز الثوم الذكر عن الثوم العادي؟.

فصّ واحد

على مستوى الشكل، أوضحت خلود الشمروخي، المعرّف عنها في حسابها على أنها اختصاصية تغذية علاجية، أن "الثوم الذكر (أفضل أنواع الثوم وأغربها) يختلف عن العادي بأن رأسه يحتوي على فص واحد فقط وحجمه كبير"، كما أكدت أن هذا الثوم "يحتوي على صفات دوائية وعلاجية مضاعفة". وفي هذا المجال تحديدًا يمكن وضع ما أورده المستخدم همدان في إحدى تغريداته، فهو كتب تحت عنوان "نصيحة طبية": "ﻻ يوجد أي مضاد حيوي في العالم يعمل عمل الثوم اليمني البلدي (أي الثوم الذكر)؛ مسترسلًا في هذا المنشور بتعداد: "حتى لمريض السكر، وضغط شاب أو شايب، وآﻻم المعدة أو من غير حتى للوباء... ما أسافر إلا به".

تصفية الحلق

من جانبه، أدلى ابراهيم آل مرشد، الذي يُشير حسابه في موقع "تويتر" إلى كونه باحثا في علم خصائص النباتات والحيوانات وفوائدها، بما لديه في موضوع منافع الثوم الذكر، فأشار إلى أن "من فوائد الثوم الذكر أنه يُصفّي الحلق مطبوخًا، وينفع من السعال المزمن ويقضي على أوجاع الصدر الناتجة من البرد ويخرج العلق من الحلق".

أما حساب "عطارة الزيتون" فلفت إلى ما وصفه بـ "فوائد عديدة للثوم الذكر"، جاء بينها كونه "مفيد لأصحاب السكر والضغط والكولسترول وتقرّحات المعدة وحمى الزكام والكحة".

وعلى تطبيق" إنستاغرام" أشار حساب "عطارة المدينة" في أحد منشوراته إلى مجموعة من منافع الثوم الذكر جاء بينها أنه "يحتوي على كمية وافرة من الألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وقوّته، وكمية مضاعفة من المضادات الحيوية".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية