حيوانات كسولة لا تتحرك إلا للضرورة.. تعرف إليها!

الأحد، 28 أبريل 2019 ( 09:17 ص - بتوقيت UTC )

"الأسد من الحيوانات الكسولة فهو ينام 19 ساعة.. وأنا أقول ليه بنوم كتيير  (لماذا أنام كثيراً).. طلعت أسد". تغريدة ساخرة خطها المستخدم عمار عبر صفحته في "تويتر"  ونقل عبرها معلومة صحيحة عن عدد ساعات نوم الأسد باعتباره أحد الحيوانات الكسولة.

صفحة حديقة الحيوان في الكويت kuwait zoo، نشرت تغريدة جاء فيها: "تعتبر الأسود من الحيوانات الكسولة، ووقت نشاطها الفعلي ليلاً، ولا يتعدى الـ4 ساعات خلال 24 ساعة". وجاء في تغريدة أخرى لها أنه من الأسئلة الكثيرة التي يطرحها الزوار: "لماذا أسدكم نائم.. أسودكم كسولة؟!".. أضافت "الإجابة ببساطة.. هي أن الأسود تعتبر من الحيوانات الكسولة ".

صفة الكسل لا تقتصر على "ملك الغابة" فحسب؛ وإنما تعد علامة مسجلة عند بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات، في حين تختلف الأسباب من حيوان لآخر،  بحسب ما ورد في موقع onekindplanet. هناك عدة عوامل  تؤثر على الحيوان ليكون كسولاً منها الحجم والعمر والبيئة التي نشأ فيها، والقدرات التي يتميز بها كل حيوان وغيرها. و ضرب الموقع أمثلة عن بعض الحيوانات التي التصقت بها  صفة الكسل ومنها:

الثعابين: قد لا يخطر ببال أحد أن الثعابين مصنفة ضمن الحيوانات الكسولة، لكن هي الحقيقة كذلك. الثعابين بطيئة الحركة وتنام لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم وتشعر بالتعب من أقل حركة، والأجمل من هذا كله أنها تنام لمدة أسبوع حتى تستعد للصيد!.

الكسلان: من عاداته النوم لمدة تصل إلى 20 ساعة يوميا، وهو حيوان بطيء للغاية، ولا يتحرك إلا عند الضرورة القصوى، مثل تناول الطعام أو قضاء حاجته فقط، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات للقيام بأي شيء، وبعد ذلك يستريح أكثر من الوقت الذى قضاه فى العمل. يعيش هذا النوع من الحيوانات في الغابات الاستوائية بأميركا الجنوبية ويقضي معظم وقته معلقاً على  أغصان الأشجار.

فرس النهر:  من الحيوانات الكسولة التي تنام لمدة تتراوح ما بين 16 و20 ساعة في اليوم الواحد. يفضل فرس النهرالجلوس تحت أشعة الشمس والانتقال من مكان إلى آخر ضمن مجموعات، فضلاً عن والاستيقاظ ليلاً لتناول الأعشاب.

الباندا العملاقة: معروفة بطبيعتها البطيئة وقلة حركتها، وهي تنام حوالي 10 ساعات يومياً، وتقضى أغلب وقتها في تناول الطعام الذي تبلغ كميته نحو 44 رطلاً في اليوم الواحد.

إيكيدنا: يعرف أيضا باسم النمل الشائك، هو حيوان بطيء جداً، ويستغرق في النوم لمدة تناهز الـ12 ساعة يومياً. غالبا ما ينام طوال اليوم لتجنب التعرض الى الشمس الاسترالية الحارة. وعادة ما يستعيد بعض النشاط في الفترات المسائية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية