نظام مكافحة الغش التجاري.. لا يستثنى أحدا

الأربعاء، 24 أبريل 2019 ( 09:18 ص - بتوقيت UTC )

لا تهاون مع من يمارس الغش التجاري في أي منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية. فوزارة التجارة والاستثمار تواصل بكل جهد تطبيق خططها المتعلقة بنظام مكافحة الغش التجاري، وتضبط بشكل شبه يومي شركات ومؤسسات مخالفة، قبل أن تتخذ بحقها الإجراءات اللازمة.

في هذا الإطار، شهرت الوزارة أخيراً بشركة تختص بتجارة الزيوت والإطارات وقطع غيار السيارات، قامت بعرض 70 إطار سيارة منتهي الصلاحية للبيع بمقرها في مدينة حائل.

وبطبيعة الحال فقد صدر حكم يقضي بإدانة المنشأة بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، وتضمن فرض غرامة مالية، ومصادرة وإتلاف الإطارات المضبوطة على نفقة المنشأة، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين محليتين.

من حائل إلى الدمام، تتواصل جهود وزارة التجارة في مكافحة الغش التجاري، وفي هذا الإطار شهّرت الوزارة بصاحب مركز تجاري يختص في تجارة السلع والمنتجات الاستهلاكية بمدينة الدمام، وذلك بعد صدور حكم قضائي بإدانته في حيازة وعرض توصيلات كهربائية غير مطابق للمواصفات والمقاييس وهو ما يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري، نظراً لما تشكله تلك المواد من خطورة على سلامة مستخدميها.

وتمثلت العقوبة بفرض غرامة مالية على صاحب المركز، وإغلاق المحل المخالف، ومصادرة وإتلاف كافة الكميات المضبوطة، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين على نفقته.

أما بالنسبة لتفاصيل هذه القضية فتعود لوقوف مأموري الضبط القضائي لوزارة التجارة أثناء جولاتهم الرقابية على المركز الواقع في حي طيبة بالدمام، وضبط 614 قطعة من الأفياش والتوصيلات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة، وبناء عليه تمت مصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة وإحالة القضية إلى الجهات القضائية.

وتواصل وزارة التجارة والاستثمار بذل جهودها في التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري، والرقابة على المنشآت وضبط ومصادرة المواد منتهية الصلاحية والمستعملة والمغشوشة من الأسواق وإتلافها وحماية المستهلكين في مختلف مناطق المملكة من أضرارها.

ووفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري يتم فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

ودائماً ما تدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية