مهرجان "طبول" يواصل التألق عاماً بعد آخر

الجمعة، 26 أبريل 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

من جديد يستقبل شارع المعز لدين الله الفاطمي - أكثر الشوارع المصرية امتلاءً بالآثار الإسلامية - أكبر وأضخم "كرنفال شعبي" ضمن فعاليات المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته السابعة التي ترأسها وأسسها الفنان المبدع انتصار عبدالفتاح.

وطوال الأيام السابقة تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الصور المبهرة للكرنفال، حيث احتشدت الجماهير الغفيرة من "باب الفتوح" حتى شارع "الغورية" لاستقبال أكثر من 22 فرقة من مختلف ثقافات شعوب العالم التي تشارك في المهرجان، تتقدمهم فرق "الخيالة" و"حسب الله".

وكتبت سهير حمدي عبر حسابها في "فايسبوك": "أجواء رائعة سيطرت على الجمهور في هذا الاحتفال، وعلى رغم هذا العدد الهائل من الناس، إلا أننا لم نشعر بالضيق، ولم تحدث أي حالة تحرش واحدة"، لتعلق منال التي حضرت كذلك الكرنفال "شارع المعز مختلف على أي حال".

وقدمت الفرق المشاركة في الدورة أشكال مختلفة من العروض، ومن بينها فرق من "السعودية، والصين، وبولندا، وكولومبيا، وغنيا، والهند، وأرمنيا، وسيريلانكا، وفلسطين، والكونغو، واليونان، والأردن، والمكسيك، وغانا، وأندونسيا، وجنوب السودان"، وفقاً لبيان المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة، والذي نشره على صفحته في موقع "فايسبوك".

وقدمت بعض الفرق عروضها على مسرح أُقيم خصيصاً بمنطقة "الغورية"، لتقديم الفنون التراثية والإيقاعية للجمهور، الذي شارك بدوره في الغناء والرقص مع الفرق المشاركة.

يقول إسلام باهر عبر "تويتر": "مهرجان طبول كل عام رائع، لأنه يقدم لنا الكثير من العروض المبهرة، خصوصاً الإيقاعية منها"، فيما أكد سيد الجمال أن "حريص على المشاركة في المهرجان كل عام، وخصوصاً أيامه الأولى والتي تكون فيها مليونية شارع المعز".

وكان مهرجان "طبول" افتتح دورته في 20 نيسان (أبريل) في منطقة قلعة صلاح الدين التاريخية تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، وهو المهرجان الذي يستمر حتى 27 من الشهر ذاته، بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية، ووزارة السياحة متمثلة في هيئة التنشيط السياحي، وكذلك وزارة الآثار.

وكتب انتصار عبدالفتاح، مؤسس المهرجان، تدوينة عبر "فايسبوك" قال فيها "ننطلق من شعار (حوار الطبول من أجل السلام) مع حلم جديد من أجل المحبة والخير والسلام والبهجة والتفاؤل، هنا على أرض السلام، مصر، حيث نحتفي بالدورة السابعة للمهرجان، الذي يحتضن قارة أفريقيا كضيف شرف دائم للمهرجان، وذلك بالتزامن مع رئاسة القاهرة للاتحاد الأفريقي".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية