روشتة "فايسبوكية".. أطعمة ومشروبات لتعويض نقص الحديد

السبت، 20 أبريل 2019 ( 09:22 ص - بتوقيت UTC )

نحو 8 من كل 10 أشخاص حول العالم، يعانون من نقص الحديد في الدم،  وكذلك الأعراض المرتبطة به، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. ومن أضرار نقص الحديد في الجسم، الشعور بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على أداء المهام بنشاط، وكذلك ضعف الجهاز المناعي، وتعرض الجسم للإصابة بالأمراض المختلفة. كما يعيق عملية النمو الجسدى والعقلي لدى الأطفال.

الجمعية الألمانية للتغذية، نصحت الرجال بتناول 10 مليغرام من الحديد يومياً، و15 للنساء، ويمكن الوصول إلى تلك النسبة عن طريق تناول سليم للغذاء، بخاصة اللحوم والخبز والبقوليات، التي تحتوي على كميات مناسبة من الحديد.

نصائح فايسبوكية

صفحة " تخفيف الوزن، نصائح غذائية للوزن المثالي" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" اعتبرت تعويض نقص الحديد في الدم عن طريق الغذاء أو باستعمال الحبوب الغنية بالحديد هدفاً يجب الوصول إليه لمنع حدوث أي مضاعفات.

ونصحت الصفحة من خلال منشورها، بزيادة تناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد، مثل تناول كوب من العصير المحتوي على فيتامين ج، مثل البرتقال والليمون الطازج، إذ يزيد من امتصاص الحديد، كما يحتوي الفلفل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين ج.

وبحسب المنشور، تعد الأغذية من مصدر حيواني، من أهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد مثل: "الكبد والقلب والكلى واللحوم الحمراء، والدجاج والسمك". وكذلك نصحت بتناول الفاصوليا الجافة، والخضراوات الورقية التي تحتوي على كميات معتدلة من الحديد.

أفضل الأطعمة

"اللحوم الحمراء بخاصة  الكبد، تعد عاملاً أساسياً لتعويض نقص الحديد بالدم، بخلاف احتوائها على فيتامينات ب 12 ، وب 6،  التي تسهم في تكوين كرات الدم الحمراء"، وفقًا لصفحة " كنوز الطب العربي".

ونصح منشور الصفحة الذي جاء تحت عنوان "أفضل الأغذية لعلاج نقص الحديد"، بتناول السبانخ؛ كونها من الخضراوات التي تحتوي على كميات وفيرة من عنصر الحديد. وأوصت أيضاً بتناول الحمضيات، مثل الليمون والبرتقالمع البروتينات، وإضافتهم لأطباق السلطة بشكل يومي.

وذكرت الصفحة أن التفاح من أهم أنواع الفاكهة لتعويض نقص الحديد بالجسم، واعتبرته كنز للوقاية من الأمراض. وأيضاً يعتبر الرمان، أحد الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، ويمكن تناوله أو شربه كعصير بشكل منتظم.

وتعتبر الحبوب الكاملة والبقوليات، مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه، ضمن الأطعمة المفضلة لتعويض نقص الحديد، وكذلك زبدة الفول السوداني. كما نصحت الصفحة بتناول البيض؛ نظراً لاحتوائه على البروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم.

وحسب منشور الصفحة، يُنصح من يعاني نقص نقص للحديد في الجسم، بتناول العسل الأسود، وأيضاً تناول عسل النحل بانتظام لتقوية المناعة، ومحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم.

مشروبات

صفحة "وصفات طبيعية مجربة مع ريم" نصحت بتناول عصير الرمان وتناوله طازجاً، لما يحتويه من نسب مرتفعة لعنصر الحديد، وكذلك تناول عصير البرتقال بشكل يومي "على الريق"، إذ يحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات الأساسية التي تمنع الأنيميا وضعف المناعة.

وبحسب منشور الصفحة، يمكن مزج عصير الليمون مع العسل، إذ يحتوي على الحديد، وعلى مجموعة من الفيتامينات، والمضادات الحيوية التي تضمن قوة الدم وصحة الجسم. ويمكن مزجه أيضاً مع النعناع للحصول على أفضل النتائج، وإضافة السكر للتحلية حسب الرغبة.

ويمكن تناول الماء مع العسل، بعد مزج ملعقة من العسل إلى كوب من الماء، وتناوله للقضاء على نقص الحديد خلال وقت قصير. مع التأكيد على تجنب المشروبات الغازية، والكحول لأنها تزيد من الأزمة.

ووفقًا للصفحة، يمكن اللجوء إلى العقاقير الدوائية (المكملات الغذائية)، حيث يتم تناول حبة من هذه الكبسولات بشكل يومي، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة التي تثبت وجود نقص في الحديد ومعرفة نسبته في الجسم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية