نظام جديد لدعم اتخاذ القرار بجامعة الطائف

الاثنين، 15 أبريل 2019 ( 07:32 ص - بتوقيت UTC )

نظام ذكي سيؤمن أفضل التدابير المساعدة في اتخاذ القرارات بجامعة الطائف، ويعد النظام "business intelligence" الذي دشنه مؤخرا مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، من الأنظمة الذكية.

وتكمن أهمية النظام بالنسبة لإدارة الجامعة في اتخاذ القرارات وتسيير العمل الجامعي اليومي على جميع المستويات، ابتداءً من القرارات على المستويات الدراسية وصولاً إلى مستوى الميزانية والتخطيط الاستراتيجي، بناءً على معلومات وبيانات دقيقة. ومثل إنجاز بناء نظام لدعم اتخاذ القرار متكامل العناصر تحدياً كبيراً، نجحت جامعة الطائف في اجتيازه، وبخاصة صعوبة إنجاز الخطوات اللازمة لذلك بشكل متكامل، والتي تتطلب جمع البيانات وتنظيمها وحصر نقاط الإدخال والتحديث وغير ذلك من الخطوات والإجراءات.

ويشكل النظام تغيير كبير في طبيعة العمل لدى الجامعة، ووفق مدير الجامعة فأن "العمل بعد هذا النظام لن يكون كما قبله"، وسيوفر  عددا كبيرا من المعلومات والبيانات والاحصائيات عن العمل في الجامعة مع سهولة الوصول إليها.

وجاء بناء نظام دعم اتخاذ القرار بعد بذل الكثير من الجهود خلال الفترة التي السابقة، بحسب ما عرضه وكيل جامعة الطائف المكلف الدكتور تركي المنصوري، حيث يعد ثمرة تعاون بين إدارة التخطيط الاستراتيجي والمعلومات، وعمادات تقنية المعلومات والقبول والتسجيل وشؤون الطلاب، والكليات، والإدارة العامة لشؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

ويعد نظام دعم اتخاذ القرار نظاماً ذكياً يتضمن مجموعة من التطبيقات والأدوات التي تسهل الوصول للبيانات عن العمل الجامعي وتحليلها، لاستخراج معلومات تهدف إلى تحسين عملية اتخاذ القرار ورفع أداء الجامعة للحد الأقصى، ويوفر تحليلات مرئية سهلة ومرنة من خلال الرسومات البيانية والجداول، بحسب ما صرح به عميد التطوير الجامعي بجامعة الطائف الدكتور عوض الجعيد، مذكراً أن أهداف نظام دعم اتخاذ القرار تشمل تسهيل الوصول للبيانات المراد تحليلها، وتقليل زمن استرجاع البيانات، ومساعدة متخذي القرار على اتخاذ القرار السليم، ومد المستخدمين بهيكل بيانات محللة جاهزة للاستخدام، ومد المستخدمين بالبيانات في صورة توافق احتياجاته.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية