300 ألف ريال وسجن 14 شهرا لمدانين بالتستر

السبت، 13 أبريل 2019 ( 10:08 ص - بتوقيت UTC )

مواطن إضافة إلى ثلاثة وافدين من الجنسية الهندية في قبضة وزارة التجارة والاستثمار، التي شهّرت بهم بعد إدانتهم بجريمة التستر التجاري، وثبوت تورط المواطن في تمكين الوافدين من مزاولة نشاط تجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص، في نشاط متعلق بتجارة الجملة والتجزئة للمواد الغذائية في مدينة سكاكا.

تفاصيل القضية تعود لتلقي وزارة التجارة بلاغاً من مواطن اشتبه بحالة تستر تجاري لدى تلك المنشأة، وبمباشرة القضية ضُبطت أدلة مادية ومستندات وحوالات مالية بمبالغ كبيرة، كما ضبطت مبالغ مالية تفوق النصف مليون ريال وهي قيمة عوائد النشاط التجاري.

وبناء عليه ثبت تمكين المواطن للوافدين الثلاثة من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص لهم بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابهم الخاص وأحيلت القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لتطبيق العقوبات النظامية عليهم وفقاً لنظام مكافحة التستر.

أمّا بالنسبة للحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بسكاكا، فتضمّن فرض غرامة مالية على المخالفين قدرها ثلاثمائة ألف ريال، وعقوبة السجن لمدة ستة أشهر للمتستر عليه الأول وأربعة أشهر للمتستر عليهم الثاني والثالث، وإغلاق المنشأة وتصفية نشاطها وإلغاء ترخيصها، وشطب السجل التجاري ومنع المتستر من مزاولة النشاط نفسه، إضافة إلى عقوبة الإبعاد عن المملكة للمتستر عليهم بعد تنفيذ الحكم وعدم السماح لهم بالعودة للعمل في المملكة، ونشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالفين.

جهود متواصلة في مجال مكافحة التستر التجاري تقوم بها وزارة التجارة وتظهر نتائجها الإيجابية بشكل يومي. ودائماً ما تحث الوزارة عموم المواطنين والمقيمين بكافة مناطق المملكة إلى الابلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث تمنح مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30 في المئة من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد. كل ذلك بهدف مكافحة التستر التجاري والآثار السلبية التي يتسبب بها على الاقتصاد الوطني والوطن.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية