"كبدة الدجاج".. لذيذة ومفيدة للشعر والدم

الخميس، 18 أبريل 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

تختلف وصفات تحضير طبق كبدة الدجاج بصورة عامة، ويُبقي الطهاة سواء كانوا في المنازل أم المطاعم على لمسة خاصة تُميّز الأطباق المتشابهة، وحتى تلك التي تُعد كبدة الدجاج على وجه التحديد وفق مقادير متطابقة. فالمستخدم فادي الذي تذوّق الطبق نفسه في أماكن مختلفة، غرّد بعد أن خلُص إلى استنتاج بهذا الشأن: "حدا يشرحلي كيف انه صحن كبدة الجاج (الدجاج)، اللي امي بتعملو مو طبق عالمي أو وصفة عالمية!". أما محمود، وعلى غرار آخرين من الذين يصنّفون الكبدة على أنها إحدى أشهى الأطباق، كتب على موقع تويتر أنه "منضمّ إلى رابطة عشّاق دبس الرمّان مع سودة الدجاج".

غذاء مفيد

على المقلب الآخر، وبموازاة أولئك الذين أعلوا من شأن كبدة الدجاج في نظامهم الغذائي بسبب طعمها اللذيذ، جاء هذا الطبق كإجابة لأسئلة من يبحثون عن أغذية تدعم صحتهم في مواجهة ما يُعانونه من أمراض. فعائشة التي غرّدت: "وش أكثر شي يرفع الدم، أنا أعاني من فقر دم وتساقط شعري"، ردّت عليها نور بتغريدة أخرى جاء فيها: "المهم لا تعتمدي على شي واحد فقط، دخّلي الحديد في نظامك الغذائي، وأكثري من اللحوم الحمرا، والكِبد بالأخص كبدة الدجاج والعدس البرتقالي، وسلطات جرحير وشمندر وسبانخ..".  

وممّا اندرج في خانة فوائد كبدة الدجاج، بدا أن نصيحة نور في محلّها، إذ نشر حساب طبيبك الخاص: "من فوائد كبدة الدجاج أنها تساعد فى تكوين كرات الدم الحمراء وعضلات الجسم، كما تعزّر صحة البشرة والشعر وتحافظ على سلامة الأسنان والعظام".

مع الحامض

والدكتورة وجدان الشمري، المعرّف عنها في حسابها على أنها طبيبة تغذية، أدرجت بدورها وعند تعداد "أغذية ترفع الحديد" كبدة الدجاج مع كبدة الغنم واللحوم الحمراء والخضروات الورقية الداكنة التي أشارت بشأنها إلى أنها ليست بجودة اللحوم الحمراء.

ولأن "فيتامين سي" يزيد من امتصاص الحديد، نصحت الدكتورة وجدان بإضافة الليمون إلى اللحوم الحمراء والخضر الداكنة، وأردفت: "خيار جيد: سلطه جرجير + كبد الدجاج + دبس الرمان + ليمون".

حساب طريق الرشاقة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر وضع بدوره كبدة الدجاج من بين "أفضل الأغذية لعلاج فقر الدم"، إلى جانب المحار، وكبد البقر والجاموس، واللحم الأحمر، وفخذ الديك الرومي، والتونة، والبيض، والجمبري، وفخذ لحم الضأن. وفي تغريدة أخرى، كشف الحساب أن "في الشهر السابع من عمر الرضيع، ممكن إضافة صدر دجاجة أو كبد الدجاج بعد ضربها بالخلاط إلى شوربة الخضار".

كوليسترول أقل

من جانبه، نشر الدكتور جميل القدسي الدويك على صفحته الفايسبوكية أن "كبد الدجاج وطحاله غنيان بالحديد، ويُعتبر كبد الدجاج أقل من حيث كمية الكوليسترول من كبد الخروف"، متداركًا: "إلّا أنّ وجود مربّي دجاج ضعاف النفوس يعطون الدجاج الهرمونات، يجعل كبدها أقل أمانًا من كبد الخروف، ولذلك إذا كان المصدر غير موثوق فأنا أنصح بكبد الخروف أو الدجاج البلدي".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية