للأمهات: ما هي متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟

الأحد، 14 أبريل 2019 ( 06:05 ص - بتوقيت UTC )

"حسب توصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال : الأفضل أن ينام الطفل الرضيع على ظهره وليس على بطنه لتفادي متلازمة موت الرضيع المفاجئ". معلومة شاركها الدكتور محمد المقبل عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لينبه الأمهات بضرورة مراقبة الطفل الرضيع أثناء نومه والحرص على أن لا ينقلب على بطنه  حتى لا يتعرض لخطر الوفاة. أما المستخدم عبد الغفور السيد فحذر من سبب آخر  يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المفاجئة للرضيع، وكتب تغريدة نبه فيها من مغبة تدخين السجائر أمام الرضع وقال" يزيد التعرض للسجائر من خطر موت الرضيع المفاجئ جراء متلازمة الموت الفجائي للرضع (SIDS)".

ويتساؤل الكثير من الأشخاص عن معنى متلازمة الموت المفاجيء للرضع وطرق الوقاية منها، في هذا الشأن نشرت صفحة TopDoctorzتغريدة على تويتر تعرف فيها بهذا العرض تقول فيها"متلازمة موت الرضيع المفاجئ: هي حالة لوصف موت الرضيع أو الطفل بعمر أقل من سنة دون أسباب مرضية…"، أما صفحة Nabta Health فنشرت طرق الوقاية في تغريدة مختصرة تقول فيها أنه من أجل الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ لابد من الحرص على الرضاعة الطبيعية ونوم الرضيع على الظهر و تلقيح الرضيع و مشاركة الرضيع غرفة النوم في عمر ٦-١٢ شهر لكن عدم مشاركته السرير.

متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) المعروفة أيضا باسم "موت المهد" تحدث في معظم الأحيان خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وغالبا ما تكون مفاجئة وغير متوقعة لرضيع يبدو بصحة جيدة، وحسب ما ذكره موقع الخدمات الصحية NHS البريطاني، فإن الرضع المولودون قبل الأوان أو الذين يولدون بوزن منخفض هم الأكثر عرضة للخطر. وغالبا ما يتعرض الرضيع للوفاة وهو نائم وهذا لا ينفي حدوث حالات وفاة والطفل مستيقظ.

ويمكن للأهل التقليل من خطر حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجيء بالابتعاد عن التدخين أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل، وعدم السماح لأي شخص بالتدخين في نفس الغرفة قبل وبعد الولادة، وعدم مشاركة السرير مع الطفل إذا كان أحد الوالدين مدخنا.

ومن جملة النصائح التي قدمها الموقع كذلك الحرص على وضع الطفل على ظهره دائمًا أثناء النوم، وعدم تغطية رأسه فلايجب أن يتجاوز الغطاء  الأكتاف، وكذا الحرص على أن تكون درجة حرارة الغرفة من 16 درجة مئوية إلى 20 درجة مئوية، فلايجب أن يسخن الطفل كثيرًا أو يبرد كثيرًا، ولابد أن يكون فراش كيس نوم الطفل خفيفا، مع استخدام مرتبة ثابتة ومقاومة للماء وفي حالة جيدة لتوفير بيئة نوم مريحة للطفل.

و من النصائح المقدمة أيضا أن ينام الطفل في سرير أطفال في نفس غرفة الأم خلال الأشهر الستة الأولى، مع اجتناب النوم على سرير أو أريكة أو كرسي بذراعين مع الطفل. وفي الأخير نصح الأمهات بالتقيد بالرضاعة الطبيعية فهي مفيدة جدًا للطفل وتحميه من الكثير من الأمراض وتقوي مناعته.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية