جائزة "محمد بن راشد".. خطوة نحو لغة عربية صحيحة

الخميس، 11 أبريل 2019 ( 09:44 م - بتوقيت UTC )

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة‎ لجائزة "محمد بن راشد للغة العربية"، والتي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون بمثابة تكريم لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية من أفراد ومؤسسات، كما تعد أحد المبادرات الداعمة لجهود دولة الإمارات للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلمها وتعليمها، إضافة إلى تكرس مكانة الدولة كمركز للامتياز باللّغة العربية.

وشهد الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم توزيع الجوائز بمحاور المسابقة، والتي تشمل محور"التقانة" أو التكنولوجيا، وفازت بفئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات التقنية الذكية لتعليم اللغة العربية ونشرها جامعة بيرزيت من فلسطين لتطويرها محرك بحث معجمي، بينما فاز فریق عمل "ویكیبیدیا العربیة - الموسوعة الحرة" من تونس في فئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرقمي العربي ونشره.

وسجلت دولة الإمارات مشاركة متميزة في محور التعليم، حيث توجت بفئتين هما أفضل مبادرة لتعلیم اللغة العربية وتعلمھا في التعليم المبكر عن مبادرة لغتي والتي تركزعلى تعلم العربية بوسائل ذكية.

وجاءت الجائزة الثانية عن فئة أفضل مبادرة للتعلیم باللغة العربية في التعليم المدرسي من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، والتي طورتها وزارة التربیة والتعلیم، وهي اختبار الإمارات القیاسي في اللغة (EmSAT Arabic).

وحصدت فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغیرھا المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة "إیسیسكو"، لتطويرها برنامج الإيسيسكو العالمي للنھوض بتعليم اللغة العربیة وتنمیة مھاراتھا لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى في المملكة العربیة السعودیة.

وفازت بجائزة الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة مبادرة "أبجد" من الأردن كأفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربیة، كما فازت في فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، مبادرة "شبكة القراءة" من المغرب، كما فاز في محور الإعلام والتواصل بجائزة أفضل عمل باللغة العربیة في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي فریق "خیر جلیس" من دولة الإمارات.

وتضمن المحور الرابع السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب، والذي يشتمل على فئتين وهما أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط محمود محمد عبد العاطي من مصر، تقديرًا لمشروعه "معامل التأثير العربي"، في حين فازت بفئة أفضل مشروع تعريب أو ترجمة إیمان محمد بشناق من الأردن، عن مشروع طورته باسم "میم - مرجعك لمصطلحات الأعمال".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية