الشاي الأبيض.. صديق القلب وعدوّ الدهون

الثلاثاء، 9 أبريل 2019 ( 09:37 ص - بتوقيت UTC )

علاقة وثيقة تربط عشّاق الشاي بمشروبهم المفضّل، وتحثّهم على الدوام للسعي من أجل تثبيت أواصر الروابط وتعزيزها.

وهؤلاء الذوّاقون التوّاقون إلى تطوير تجربة احتساء الشاي المَرّة تلو الأخرى، في ما يشبه الطقوس التي يتبادل فيها الطرفان واجب العرفان والامتنان، لناحية الوفاء عند الاختيار ويقابله على الضفّة الأخرى سلّة من الفوائد النفسية والصحية يمنحها الشاي إلى شاربه، يُدركون أكثر من غيرهم أدوات البحث والتحرّي عن أنواع الأوراق الغنية بالمنافع وطرق تحضيرها. وبناءً عليه، منهم من يحترف التجريب دوريًا، في حين يحرص آخرون على الإخلاص لمحبوبهم الأوّل.

حبيب القلب

"الشاي الأبيض" لا يغيب من جانبه عن قاموس الشاي ككل، وأوراقه التي تتراقص داخل إبريق الشاي عند غليان مائه، يقرّ كثر بحبهم له، ومن بينهم نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كالمستخدِمة هَلا التي كتبت: "هالفترة طايحة على حُب وإدمان الشاي الأبيض"، وعبد الرحيم في تغريدته: "من أحب الشاي إلى قلبي الأبيض".

وفيما ظهر، من خلال عدد من الأسئلة المطروحة على الفضاء الافتراضي، جانب مبهم عن هذا الصنف. قدّمت تغريدة الدكتورة وجدان الشمري، المعرّف عنها في حسابها التويتري على أنها طبيبة تغذية، شرحًا مبسّطًا قالت فيه أن "الشاي الأبيض هو قطف براعم الشاي (طرف النبتة)"، لافتةً إلى أنه "يحتوي على مضادات أكسده أكثر من الأخضر والأسود ومنبّهاته أقل من الأسود والأخضر". أما المستخدم عبدو فأشار بدوره إلى أن "الشاي الأبيض في إندونيسيا يقطف في السنة مرتين"، كاشفًا أنه "أغلى أنواع الشاي وصحّي". ثم أردف بالقول: "جرّبته رهيب".

منافع عديدة

وفي سياق التعريف بالشاي الأبيض من باب فوائده، رفدت تغريدات عدّة السوشال ميديا بمجموعة من أبرز إيجابيات استهلاك هذا المشروب. من بينها منشور هناء، التي كتبت بعفوية: "الشاي الأبيض اللي شربته الساعة ١ اعطاني نشاط ورواقة مو طبيعة".

أما حساب كل يوم معلومة طبية، فكشف أن الشاي الأبيض "يُعتبر من المشروبات التي تساعد على حرق دهون البطن"، كما أوضح في منشور آخر أن "الشاي الأبيض، ولما به من نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يُمكن تناوله للحفاظ على شباب البشرة من التجاعيد".

بدوره أشار حساب إعرف أكثر، إلى أن "الشاي الأبيض يُساعد على توسيع شرايين القلب، ويمنع تصلب الشرايين، ويخفض ضغط الدم والكوليسترول"، بينما نشر حساب موسوعة الأعشاب معلومات عن جوانب أخرى من المنافع جاء فيها أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأبيض هي بكميات أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر.."، وأن الشاي الأبيض يحتوي على مقدار من الفلورايد، مما يساعد على تقوية مينا الأسنان وقتل البكتيريا التي تسبب التسوّس.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية