"القبعات" ليست مسؤولة عن تساقط الشعر

الثلاثاء، 9 أبريل 2019 ( 06:20 ص - بتوقيت UTC )

من رعاة البقر إلى موضة شبابية، لطالما كانت الناس علاقة خاصة مع القبعات. في العصور السالفة أولى الناس القبعات اهتماماً موازيا لاهتمامهم بالملابس، إذ كانت تعبر عن مكانتهم الاجتماعية، كما أنها بقيت صديقة الفقراء والعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المحرقة، ولكن هل هناك خطر خفي في ارتدائها؟.

من الأساطير الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر هو أن ارتداء القبعة يمكن أن يسبب تساقط الشعر، ما يؤدي إلى الصلع عند الذكور. يطرح موقع livescience السؤال عما إذا كانت القبعة تؤدي حقاً إلى الصلع؟

 الإجابة المختصرة: لا. فالتفسيرات الشائعة تقول أن فقدان الأوكسجين في المسام وحرمان فروة الرأس من التغذية الطبيعية، يمكن أن يسرّع، برأي ماريا ميتيفا، الطبيبة بجامعة ميامي، من عملية فقدان الشعر. وبحسب ماريا "ارتداء القبعات لا يسبب تساقط الشعر، لكن ارتداء القبعات الضيقة قد يسبب أنواعًا أخرى من المشاكل إذا كانت القبعة ضيقة جدًا، فقد تؤدي إلى كسر بصيلات الشعر أو تسبب ما يسمى "الثعلبة". لكن الثعلبة مؤقتة، إذ يعود الشعر وينمو مرة أخرى، ولكن من الممكن، إذا كان شخص ما مهيئًا بالفعل للصلع، فإن ارتداء القبعة المستمر يمكن، من الناحية النظرية، "أن يسرع في تقدم الصلع من خلال تقليل وصول الدم الكاف وإمداد الهواء إلى المسام"، ولكن لم يسبق لأحد أن درس ما إذا كان هذا يحدث بالفعل لمن يرتدون القبعات. 


البحث عن اجابات للصلع
يتساقط الشعر عند النساء من اصول افريقية بسبب اعتمادهن أساليب مثل الضفائر، ووضع الشعر المستعار. السيدة كولينز مقتنعة بأن استعمالها للشعر المستعار ونسجه في ضفائرها منذ أوائل عام 2000 تسبب في تساقط شعرها، تغرد "اتذكر قبل 20 عامًا، عندما كانت النساء تستمتعن بشعرهن بدون اي زيادات، محاولات خداع الرجال بشعر لا يخصهن، لقد كان لديهن رؤوس مليئة بالشعر". خلود رأت الكثير من حالات ترقق الشعر وسقوطه، بصفتها مصففة شعر لمدة 14 عاما، تعلق في "فايسبوك" إن الناس يبحثون دائمًا عن إجابات للصلع، "الكل يريد أن يعرف السبب وراء صلعهم"، وتضرب مثلا عن النساء اللواتي يرتدين الاوشحة يوميا لتغطية شعرهن، تقول "على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أنه يتسبب في تساقط الشعر، أنني اراه في كثير أحيانا سببا مثل القبعات، كون الشعر لا يرى الشمس، ولا تحصل الفروة على الكثير من الهواء".

تحسم صفحة bosley medical المختصة بالشعر الموضوع، "بالتأكيد لا. يحدث تساقط الشعر، سواء مؤقتا او دائما، بسبب الوراثة، الإجهاد، عدم التوازن الهرموني، والنظام الغذائي السيء"، لذلك تطمئن المتابعين على صفحتها في "فايسبوك "، أنه يمكن لجميع مرتدي القبعات أن يتنفسوا الصعداء.

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية