الهلال الأحمر الإماراتي.. جهود تتخطى حدود الوطن

الجمعة، 5 أبريل 2019 ( 09:14 ص - بتوقيت UTC )

عندما تم تأسيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، كان واحداً من أهم أهدافها هو دعم مجالات العمل الإنساني دولياً، وذلك بالاستناد إلى الشفافية والمصداقية لتلبية حاجات الضعفاء والمنكوبين.

جهود إنسانية وتنموية تضطلع بها دولة الإمارات على الساحة الدولية، انطلاقا من مبادئها ونهجها في تقديم المساعدات لمحتاجيها دون النظر لأي اعتبارات غير إنسانية، وتجسيداً لسياسة الدولة التي جعلت من البعد الإنساني نهجاً ثابتاً في تحركاتها الخارجية.

وانطلاقاً من هذه القيم، عززت هيئة الهلال الأحمر جهودها الإنسانية لصالح المتأثرين من كارثة إعصار "إيداي" في موزمبيق، وواصلت على مدار أسبوع عملياتها الإغاثية التي استفاد منها أكثر من 75 ألف شخص في 17 منطقة ضمن نطاق ثلاث محافظات في البلاد، تعتبر الأكثر تضرراً من الإعصار الذي اجتاح ثلاث دول في جنوب شرق القارة الأفريقية.

وبطبيعة الحال، فإن هذه المساعدات أتت تنفيذاً لتوجيهات القيادة لتأكيد التزام الإمارات العربية المتحدة بمسؤوليتها الإنسانية، من خلال الوقوف إلى جانب الدول الإفريقية المتضررة من كارثة الإعصار والتي تضم أيضا ملاوي وزيمبابوي.

وقدم وفد الهلال الأحمر الإماراتي المساعدات للمتضررين في موزمبيق، رغم التحديات الطبيعية الناجمة عن تداعيات الإعصار والمتمثلة في هطول الأمطار بغزارة، حيث غمرت المياه والسيول معظم الأراضي والأحياء السكنية. هذا الوضع حال دون الوصل للمتأثرين عن طريق البر، فاستخدم الوفد الطائرات العمودية لإسقاط المساعدات من الجو في مناطق تجمعات النازحين، ما يعكس حرص الهيئة على أداء مهامها الإنسانية وواجباتها تجاه ضحايا الكوارث والأزمات في كل الأحوال والظروف.

هذا ليس كل شيء، فوفد الهيئة قام أيضاً بتعزيز عملياته التنسيقية مع الهيئة الوطنية للكوارث في موزمبيق من خلال وضع خطة استجابة موحدة لتوسيع مظلة المستفيدين من المساعدات، خاصة النازحين في المدارس والمؤسسات الحكومية، وتمكن الوفد من الوصول إلى العديد من تلك المقار وتقديم المساعدات للمتأثرين، والتي تضمنت المواد الغذائية الضرورية إلى جانب المكملات الغذائية للأطفال والاحتياجات الصحية الأخرى.
كذلك وفي محور آخر، وضعت الهيئة خطة استجابة في المجال الصحي في حال تفشي الأمراض الناجمة عن المياه الراكضة والآسنة خاصة الملاريا والحميات وغيرها من الوبائيات.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية