"الاكتئاب".. دليل قوة أم ضعف؟

الخميس، 28 مارس 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

حالة من الجدل ألقت بظلالها على السوشيال ميديا، بعد قيام حساب متخصص في علم النفس على تويتر، ويحظى بمتابعة كبيرة، بنشر تغريدة، كشف خلالها أن الاكتئاب يُعد بمثابة علامة قوة، وليس دليلاً على الضعف كما هو شائع، ما فتح الباب لردود فعل مختلفة، خاصة مع ازدياد نسبة الإصابة به، حيث أنه من العلل الشائعة التي تؤثر على أكثر من 300 مليون شخص في العالم.

تُعرف وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، عبر موقعها الإلكتروني الاكتئاب، بأنه اضطراب نفسي يصيب الإنسان بفقدان الإحساس بالمتعة، إضافة إلى نقص النشاط والإحساس بالخمول والتعب، واضطراب النوم، والشهية زيادة أو نقصاناً، مع الشعور بضآلة الذات، ولوم النفس. وتُرجع أسباب المرض، إلى كونها قد تكون خارجية كالظروف الاجتماعية (الخلافات الزوجية)، أو المادية، أو الأحداث المحزنة (موت إنسان عزيز)، أو أسباب داخلية تؤدي إلى خلل في وظيفة الدماغ والنواقل الكيميائية فيه.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الاكتئاب يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العاطفية التي لا تدوم طويلاً، كاستجابة لتحديات الحياة اليومية، وقد يصبح الاكتئاب حالة صحية خطيرة، لاسيما عندما يكون طويل الأمد وبكثافة معتدلة أو شديدة، ويُمكن للاكتئاب أن يسبب معاناة كبيرة للشخص المصاب به، وتردي أدائه في العمل أو في المدرسة أو في الأسرة، ويمكنه أن يفضي في أسوأ حالاته إلى الانتحار، وفي كل عام يموت ما يقارب 800 ألف شخص من جراء الانتحار الذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية 15-29 عاماً.

وأثار حساب "علم النفس" عبر تويتر الجدل بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، بعدما نشر تغريدة جاء فيها: "‏نفسياً ..! الاكتئاب ليس علامة ضعف، بل هو إشارة إلى محاولتك أن تكون قويًا لفترة طويلة جداً بتحملك الضغوط والمآسي". وأضاف الحساب في نفس التغريدة طرق التخلص من الإكتئاب، عبر 6 خطوات هي:

1- اكسر روتينك وأفعل أشياء جديدة.

2- مارس هواية.

3- مارس التمارين الرياضية.

4- تناول الطعام الصحي.

5-الحصول على قدر كافي من النوم.

6-تحمل المسؤولية.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، أن هناك طرق علاج فعالة للاكتئاب المعتدل والحاد، وقد يوفر مقدمو الرعاية الصحية طرق العلاج النفسي مثل التحفيز السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي بين الأشخاص، أو الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. كما أن العلاجات النفسية تكون فعالة كذلك في علاج حالات الاكتئاب الطفيفة، ويمكن أن تكون مضادات الاكتئاب شكلاً فعالاً لعلاج الاكتئاب المعتدل-الحاد، ولكنها لا تمثل الخط الأول من العلاج لحالات الاكتئاب الطفيف. وينبغي ألا تستخدم لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال، كما أنها لا تعتبر خط العلاج الأول لدى المراهقين، حيث ينبغي توخي الحذر في استخدامها معهم.

وتباينت التعليقات عبر السوشيال ميديا، حول ما اذا كان الاكتئاب عامل قوة لا ضعف، كون التغريدة منحت بريقاً من الأمل، وأعادت قدراً من الثقة من يعانون من بوادر الاكتئاب، لكي يستعيدوا قوتهم ويتخلصون من هذه العلة سريعاً، فكتبت المستخدمة صباح: "متفقة جدا ان الاكتئاب بيكون قوة مش ضعف خاصة لما نقدر نتجاوزه ونتغلب عليه.. بعتبره استراحة محارب او التقاط انفاس.. والقوة تظهر عند كسر قيوده ورفض الاستسلام له". وعلق نصر: "‏‎بعد كل سقطة قومة ونهوض ليوم أفضل بس ده للناس الي تفهم الكلام ده بسرعة". وغردت وجد: "‏‎احيانا يكون الاكتئاب عرض لفقد عزيز علي الإنسان وللأسف يستمر ويصبح مرض. وللعلم في دراسة جديدة تقول أن الذين لديهم الإكتئاب هم نوعية ذكية". ودون عدنان: "‏‎الاكتئاب مرض مثله مثل اَي مرض اخر.. فمن ابتلي به، فعليه بالبحث عن طبيب مختص ليساعده.. الاكتئاب في درجته الحادة، لن يطيق الانسان معه صبراً.. ولا يستطيع غير المختص قياس حدة الاكتئاب".

 
(2)

النقد

حقيقة الاكتئاب قوة

  • 3
  • 2

اتفق

  • 3
  • 5
You voted ''.

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية