"آفاق".. لتحفيز المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال

الثلاثاء، 19 مارس 2019 ( 08:48 ص - بتوقيت UTC )

المشاريع الصغيرة ليست صغيرة كما ينظر لها في أول الأمر، بل تعتبر واحدة من أهم الطرق في رفع الدخل القومي وتحسين الاقتصاد، والأكثر من ذلك الاعتماد عليها في خلق الوظائف وتوطينها كذلك. والتوجه إلى دعم المشاريع الصغيرة لا يقتصر على دول من دون الأخرى، ولا يهم قوتها الاقتصادية العالمية أو ضعفها، إنما هو توجه عالمي والمملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي وظفت إمكانيات عدة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، عبر عدة جهات من بينها صندوق التنمية الصناعي السعودي.

الصندوق أطلق برنامج "آفاق"، أحد برامجه المتخصصة، لتحفيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، داعيا المنشآت الوطنية ورواد الاعمال إلى الاستفادة من البرنامج، وما يوفره من مميزات تساعد على تحقيق النجاح والتطور.

يوفر برنامج "آفاق" الدعم للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال، من خلال عدة مسارات، أطلق منها الصندوق مسارين، يُعنى المسار الأول بتحفيز نمو المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة الواعدة، من خلال تقديم عدد من المزايا المتعلقة بفترات السداد ومدد السماح، وأهمها الصرف المبكر للقروض، لتسريع نمو المنشآت الصناعية، ومسار ثانٍ لدعم رواد الأعمال في مختلف القطاعات الصناعية، من خلال الشراكة مع حاضنات ومسرعات الأعمال، مثل برنامج "بادر" لحاضنات ومسرعات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يقدم البرنامج إلى جانب الدعم المالي، حزمة من الخدمات الاستشارية والحوافز التشجيعية لتمكين رواد الأعمال، فضلا عن أصحاب الاختراعات للاستفادة من "مسرعة المنشآت الصناعية" التابعة لبرنامج بادر، في إطار اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين الصندوق الصناعي، وبرنامج بادر الذي أطلق مسرعة أعمال بهدف سد الثغرات والاحتياجات المتفاوتة في المجال الصناعي، من خلال توفير مجموعة من الخدمات الاستشارية لدعم المشاريع الصناعية الناشئة في المراحل الأولى من التأسيس.

ويأتي برنامج "آفاق" ضمن خطط الصندوق الرامية لدعم القطاعات الصناعية، إضافة إلى القطاعات المستهدفة لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد أبرز برامج رؤية 2030، والذي يضم تحت مظلته قطاعات الصناعة، الطاقة، التعدين والخدمات اللوجستية، ويعتبر الصندوق شريكاً أساسياً فيه، بصفته الممكّن المالي الرئيس للبرنامج.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية