لطعام صحي وَوزن مثالي.. احرص على هذه التطبيقات

الأربعاء، 13 مارس 2019 ( 08:26 ص - بتوقيت UTC )

انتشرت في الآونة الأخيرة تطبيقات المطاعم على الهواتف النقالة، فأي شخص يرغب في تناول أي نوع من أنواع الطعام في أي وقت، توفر له تلك التطبيقات سرعة التوصيل والخدمة السريعة، وخلال ساعات قليلة يصله ما طلبه، دون الالتفات إلى طبيعة الأكل هل هو صحي أم لا، والسعرات الحرارية المقدمة مع كل وجبة.

المستخدمة "ثُلة عشق" أشارت في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن هذه التطبيقات "للأسف هي داء، لأنها تعود على المجتمع بظاهرة انتشار البدانة بين الأطفال والمراهقين قبل الكبار.. كما أن قلة المطاعم الصحية ساهم بذلك من خوف المستثمرين.. فالرأي العام بمجتمعاتنا سلبي بخاصة فيما يتعلق بالأكل الصحي غير الذيذ.. في الوقت الذي اعتاد به الناس على تناول اللحوم والدهون المشبعة والمجمدة وغيرها.." كما دون المستخدم محمد عبد الرحمن الزامل عبر حسابه قائلاً: "تطبيقات توصيل الطعام صارت (أصبحت) تمارس كل ما لديها من مال لمنع الناس من تناول الأكل الصحي".

بينما تساءلت المستخدمة عبير جمال "لماذا لا يوجد تطبيقات لطعام صحي بطعم ممتاز وتوصيل سريع.. أعتقد أن هذا الأمر سيحظى بقبول من المجتمع". وأيدتها في الرأي المستخدمة لارا قائلة "نحن نفتقر لوجود مطاعم صحية بجودة عالية، فإن كان هناك تطبيقات خاصة بالطعام الصحي وسعرات حرارية مناسبة لكل شخص سيكون حلّا مريحا وسريعا وصحيا أيضاً".

لا شك أن الحرص على تناول الأكل الصحي غاية يدركها الكثيرون، بخاصة مع انتشار العديد من الأمراض المزمنة كالسمنة المفرطة، وتصلب الشرايين، وسوء التغذية وغيرها.. ومن جانب آخر تبقى المحاولات مستمرة في البحث عن الحياة الصحية من خلال الحميات الغذائية، وتحديد السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان الوزن بطريقة آمنة، وخلق نمط حياة صحي.

هناك أكثر من تطبيق ذكي، أشار إليهم موقع "Health Line" من شأنها أن تُساعد الأشخاص على تناول طعام صحي بشكل أفضل، وإدارة وزنهم بشكل فعّال، وعلى رأسها تطبيق Calorie Counter by Fat Secret والذي يحتوي على قاعدة بيانات كبيرة حول الغذاء، ويتيح التواصل مع أشخاص من حول العالم ممن يتطلعون لحياة صحية أفضل، ويعتبر من التطبيقات المميزة التي تتيح تسجيل البيانات في يوميات غذائية، وإمكانية تحديد الأطعمة لسهولة حساب السعرات الحرارية، وهو متاح للأجهزة العاملة بنظامي أندرويد أو iOS.

أما تطبيق YAZIO فهو يقدم خطة شخصية لإنقاص الوزن أو بناء العضلات، وجدول للسعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والدهون، كما يستطيع إنشاء وجبات الطعام وإضافة الوجبات المفضلة، أو إدخال الأطعمة الجديدة، وهو متاح لكل مستخدمي أجهزة أندرويد ومستخدمي آيفون وآيباد.

فيما يحتوي تطبيق Lose It على ميزة Targets Meal التي تتيح للمستخدم حساب السعرات الحرارية المقترحة على أساس خطة النظام الغذائي، وميزة Snap It التي تتيح التقاط الصور للوجبات الصحية، لتتبع الأغذية بسهولة من خلال الصور، وهو متاح للأجهزة العاملة بنظامي أندرويد أو iOS.

ويحتوي تطبيق Carb Manger  على محرك بحث سريع لتحديد الأطعمة الصحية، وتسجيل كمية المياه المستهلكة، وتتبع  الوزن ومؤشر كتلة الجسم مع الرسوم البيانية التوضيحية. هذا التطبيق أداة جيدة لمن يتبعون حميات غذائية قليلة الكربوهيدرات مثل نظام الكيتوجينك أو حمية أتكينز، وهو متاح لكل مستخدمي أجهزة أندرويد ومستخدمي آيفون وآيباد.

ولأن الطعام الصحي يلزمه متابعة من أخصائي تغذية للدعم والتحفيز، فإن تطبيق Fooducate  Nutrition Tracker يُقدم نصائح مجانية للصحة والنظام الغذائي من خبراء التغذية، ونصائح مجانية لفقدان الوزن، وتتبع النوم والحالة المزاجية ومستويات الجوع، كما يُحلل المكونات لمئات الآلاف من الأطعمة، ويقدم توصيات صحية، وهو متاح لكل مستخدمي أجهزة أندرويد ومستخدمي آيفون وآيباد.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية