جمارك الكويت تتصدى للمواد المخدرة والمتفجرة بال"هايز مت"

الأربعاء، 6 مارس 2019 ( 06:44 ص - بتوقيت UTC )

تحافظ دوما على مواكبة كل ما هو جديد، وتجري بشكل مستمر وراء تحديث منظومتها الأمنية الجمركية بإضافة أحدث الأجهزة، ثم تقوم بتدريب موظفيها على كيفية استخدام تلك الأجهزة، هذا هو مبدأ العمل داخل جمارك الكويت التي لديها إيمان قوي بدورها في حماية البلاد.

جهاز "هايز مت" للكشف عن المواد المخدرة والمتفجرة والبيولوجية هو الاحدث فى منظومة جمارك الكويت، والذي دخل الخدمة مع بداية العام الجارى، وانهت مؤخرا البرنامج التدريبي الذي نظمته لمفتشيها الجمركيين على استخدام الجهاز، وهذا في إطار خطط الإدارة العامة للجمارك لتطوير مواردها وقدراتها البشرية المتعلقة بالعمل الجمركي.

وتعمل جمارك الكويت على تطوير منظومة العمل بشقيها اللوجيستي والبشري، وهو ما أكده مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، الذي أوضح أنه جاري العمل لاستكمال تطوير العمل الجمركي، ومنها المنظومة الأمنية من خلال تزويد الإدارة بأفضل الأجهزة العالمية المساندة للمفتشين الجمركيين.

الهدف من وراء التطوير الحفاظ على الأمن الجمركي والتصدى لكافة عمليات التهريب، حيث أن الأجهزة الحديثة التي دخلت طور الخدمة اعتباراً من مطلع العام الجاري تعد من الأفضل عالمياً، وقال الجلاوى عنها أنها ستحدث نقلة نوعية في هذا المجال لقدرتها الفائقة على اكتشاف مختلف أنواع الممنوعات.

وكما تعمل الإدارة العامة على تطوير الأجهزة، تقوم أيضا بتنمية العنصر البشري، وكل ما من شأنه أن يسهم في بناء قدرات الموظفين، وصقلها لمواكبة المستجدات الدولية في هذا الجانب، من خلال تكثيف الدورات التخصصية لتدريب المفتشين على استخدام تلك الأجهزة الحديثة.

رئيس فريق الميكنة والنظم الأمنية بالإدارة العامة للجمارك طلال عيدان، أكد حرص إدارة المشروع على تحديث المنظومة الأمنية للإدارة العامة للجمارك، للحفاظ على الأمن الجمركي ضد التهريب، لافتاً إلى أنه تم تسليم جهاز "هايز مت" للإدارات الجمركية، ومنها ميناء الشويخ والشعيبة والدوحة ومركز حطين والشحن الجوي ومطار الـ (T4) والسالمي و النويصيب.

وأشار إلى أنه تم إعداد برنامج تدريبي مناسب، لتدريب المفتشين على آلية عمل تلك الأجهزة التي تم تزويد الإدارة بها مؤخراً، وذلك من خلال التنسيق مع الشركة المستثمرة "جلوبال"، ومركز التدريب بإدارة المشروع بالإدارة العامة للجمارك، موضحاً أنه تم تنفذ البرنامج التدريبي خلال الفترة من 10 إلى 17 فبراير الجاري عبر 7 دورات تدريبية شارك خلالها 47 مفتشاً جمركياً من كافة الإدارات الجمركية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية