مهرجان زيتون الجوف.. ينتقل إلى العالمية

الأربعاء، 23 يناير 2019 ( 07:33 ص - بتوقيت UTC )

الجوف، المنطقة التي تعد أكبر مزرعة زيتون، بوجود أكثر من 17 مليون شجرة زيتون فيها، تتحول في سنوات قليلة إلى منافس عالمي في إنتاج زيت الزيتون.

وتوجت الجوف زيتونها بمهرجان دولي في نسخته الثانية عشرة، اليوم الأربعاء 23 من يناير، بعد أن كان مهرجانا محليا في السنوات الماضية، وسبق إنطلاقته مؤتمرا صحافي عقده المركز الإعلامي للمهرجان الدولي لزيتون الجوف، تحت رعاية أمير منطقة الجوف الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز.

وبحسب أمين منطقة الجوف رئيس اللجنة العليا للمهرجن المهندس درويش الغامدي فأن هذه النسخة من المهرجان الأولى دوليا بعد تجربة 11 نسخة محلية، وتشتهر الجوف بجودة زيتها وبدأ ينافس عالميا، كما أنه مجاز مخبريا وفق أعلى المواصفات المخبرية العالمية.

وتعد الجوف أكبر مزرعة زيتون بوجود أكثر من 17 مليون شجرة زيتون بالمنطقة، لافتا النظر بالتوجه نحو توسعة صالة عرض الزيتون بالدورة القادمة.

وثمن أمين المنطقة جهود أمير المنطقة الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز وسمو نائية الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي في تحويل المهرجان من المحلية إلى الدولية، مشيراً إلى أن دولة الإمارات ستكون هذا العام ضيف شرف المهرجان وتشارك في وفد رسمي بالمهرجان يمثل تراث وموروث دولة الامارات الشقيقة.
ويبلغ عدد المشاركين في صالة الزيتون حوالي 60 مشاركاً، وكمية الإنتاج هذا العام حتى هذا اليوم أكثر من 100 طن زيت زيتون، 15 طن زيتون مخلل بنسبة زيادة عن العام الماضي 50 في المئة.

وعن الفعاليات المصاحبة للمهرجان بين أمين منطقة الجوف أن المهرجان يحتوي على العديد من الفعاليات منها التسوق والترفيه وكذلك الفعاليات التثقيفية، ويهتم المهرجان بكافة أفراد الأسرة، إضافة إلى أن الشباب لهم نصيب من الفعاليات.

وينظم المهرجان مجموعة العويس التجارية، ويشارك فيه العديد من أجنحة الإدارات الحكومية بالمنطقة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية