لمستخدمي Netflix.. آداة جديدة تمنعك من توزيع حسابك

الأربعاء، 30 يناير 2019 ( 07:56 ص - بتوقيت UTC )

حين طلب مستخدم موقع "تويتر" معدي الغافري من أحد أصدقائه أن يعطيه الرقم السري اللازم لدخول منصة Netflix، تساءل كثيرٌ من رواد مواقع التواصل عن تجاهل الشركات لتوزيع عملائها للرقم السري الواحد على عدد من الأفراد الذين يرغبون في مشاهدة ما تعرضه المنصة. 

كما يوضح مستخدم تويتر عبدالله إبراهيم أنه لو وزع شخص واحد رقمه السري على عشرة أشخاص يعني أن الشركة تخسر 90 في المئة من مكسبها المحتمل والمستحق. لذلك "في معرض للإلكترونيات الاستهلاكية 2019 تباهت شركة ناشئة في بريطانيا بأداة جديدة، تتيح لمنصات البث الحصول على رؤى أكثر دقة حول سلوك حسابات المستخدمين، هدفها الرئيس هو السماح لمزودي الخدمات الإعلامية - مثل Netflix، وشاهد بلس، وغيرها من المنصات، باكتشاف ما إذا كان مستخدموها يشاركون كلمات المرور مع أشخاص أكثر مما ينبغي"، وفقاً لموقع IFLscience.

وبحسب الموقع ذاته، فإن شركة Synamedia هي التي قامت بتطوير الأداة، التي تستطيع التقاط أنماط غير معتادة أو متطرفة على حسابات خدمة البث، على أمل التعرف على الأشخاص الذين يشاركون كلمات المرور الخاصة بهم مع عدد كبير غيرهم، والذين في الغالب ما يكونون من الأصدقاء والعائلة أو حتى يبيعونه عبر الإنترنت.

باستخدام الآداة الجديدة، سيكون بمقدور الشركة أن تحلل ما إذا كانت أنماط معينة من تسجيل الدخول مشروعة أو نتيجة لسلوك مخالف. على سبيل المثال، ستلاحظ أنه إذا كان هناك منزلان مختلفان غير مرتبطين أو قريبين بشكل واضح يستخدمان حساباً واحداً، وأيضاً ستراقب الأذواق المختلفة والمواقع الجغرافية البعيدة، والذين يتشاركون كلمة المرور نفسها، وأيضاً ستتمكن من معرفة ما إذا كانت عمليات تسجيل الدخول البعيدة صحيحة، كأن يكون المستخدم في عطلة أم لديه كلمات مرور مشتركة مع أحد أفراد العائلة الذين يعيشون بعيداً عن المنزل.

وجد استطلاع رأي أن 26 في المئة من جيل الألفية يستخدمون كلمة المرور من حساب شخص آخر إلى برامج المشاهدة على خدمة البث عبر الإنترنت. قد يقول البعض إن هذا مجرد دفعة نحو  تقاسم التكاليف، لكن هذا قد يعني أن شركات الإعلام تخسر بلايين الدولارات.

ونقل الموقع عن جان مارك راسين، وهو كبير مسؤولي المنتجات في الشركة صاحبة الأداة" قوله: "أصبحت عملية تبادل الأرقام السرية باهظة الثمن بحيث لا يمكن تجاهلها، ويمنح حلنا الجديد للمشغلين القدرة على اتخاذ إجراء".

مع ذلك، لا داعي للقلق حتى الآن؛ إذ ليس هناك ما يشير إلى ما إذا كانت خدمات البث ستحتاج إلى استخدام التقنية الجديدة أم لا. بالنسبة للكثيرين، تعد مشاركة كلمة المرور طريقة لا تتضمن أي إزعاج لإدخال خدماتهم إلى عملاء جدد. فمثلاً، لم يعرب المدير التنفيذي لشركة Netflix Reed Hastings في وقت سابق عن أي قلق بشأن هذه المسألة، وأشار إلى أنها جزء مما يجعل خدمات البث مرغوبة جداً.

وقال المدير التنفيذي للشركة ريد هاستينغز للحشد في بيان سابق: "نحن نحب الأشخاص الذين يشاركوننا Netflix"، "هذا أمر إيجابي، وليس شيئاً سلبياً". ومع ذلك، استثمرت بعض شركات البث مبالغ كبيرة من المال في أداة Synamedia الجديدة التي تتيح لهم، كشف توزيع أرقام المستخدمين بطريقة عشوائية.  

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية