رفع الوعي لدى المزارعين والصيادين.. لزيادة الإنتاج

الاثنين، 21 يناير 2019 ( 08:53 ص - بتوقيت UTC )

سيتعرف المزارعون والنحالون والصيادين وكذلك مربي الماشية على تقنيات حديثة تساهم في زيادة الإنتاج، وتقنين الموارد وضبط جودة المنتج، ضمن برنامج الحملات الإرشادية والشاحنات الإرشادية الزراعية، التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في 20 من يناير الجاري.

البرنامج يهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات لدى المزارعين والنحالين ومربي الماشية والصيادين، واطلاعهم على التقنيات الحديثة التي تسهم في زيادة الإنتاج وتقنين الموارد وضبط جودة المنتج، التي منها الزراعة المائية والزراعة العضوية والممارسات الزراعية الجيدة.
المدير العام للإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي الدكتور بندر الصقهان، ذكر أن البرنامج يستهدف مناطق المملكة كافة، ويتضمن عدداً من الفعاليات، أهمها تنظيم 13 لقاءً تعريفياً بالبرنامج يستهدف 1500 مشارك، وتنفيذ 135 ورشة فنية إرشادية في الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، إضافة إلى زيارات لعدد 1500 من المزارعين والصيادين ومربي الماشية، للاطلاع على المشاكل التي يواجهونها ومعالجتها.
ومن فعاليات البرنامج تنفيذ 45 حقلاً إرشادياً، يحتوي على أنشطة إرشادية، وكذلك القيام بزيارات لعدد 75 موقعاً لبيع الإنتاج، وتنفيذ 45 حملة إرشادية تستهدف 2700 مستفيد، إضافة إلى إعداد 1200 استبانة خاصة بالبرنامج للاطلاع على الوضع الراهن للاحتياجات الفعلية وإيجاد حلول لها.
وفيما يتعلق بمخرجات البرنامج، من المتوقع أن يصبح لدى المستهدفين معرفة تامة بالتقنيات الحديثة المستخدمة حالياً في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، وأن يبدؤوا باستخدامها في إنتاجهم، إضافة إلى اكتسابهم المهارات اللازمة والصحيحة في استخدامها وكيفية تنفيذها، وذلك بهدف زيادة إنتاجهم وتقنين الموارد وضبط جودة المنتج.

ويمتد برنامج الحملات الإرشادية الزراعية سنة كاملة، بحسب مدير إدارة الإرشاد الزراعي المهندس نايف المسعودي، وينفذه مجلس الجمعيات التعاونية بالتعاون مع إدارات الوزارة المعنية كإدارة الإرشاد الزراعي، والثروة النباتية، والثروة الحيوانية، والثروة السمكية، والمراكز البحثية، إضافة إلى فروع الوزارة في المناطق، وأعضاء هيئة التدريس بكليات الزراعة في الجامعات السعودية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية