دراسة: النشأة بالقرب من البنوك تعزز الثقافة المالية للأفراد

الاثنين، 21 يناير 2019 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

حين تساءل مستخدم "فايسبوك" إسلام سامي عن معنى "الفيزا"، وبخاصة "فيزا المشتريات"، سخر منه مئات من رواد مواقع التواصل، واتهمه غالبيتهم بالتأخر والجهل المالي، ولكن الغالبية لا تعرف أن الأمر لا يتعلق بالجهل ولكنه بنشأة الشخص.

فإذا نشأ الشخص في مجتمع بعيد عن البنوك والمؤسسات المالية، فإن ذلك له تأثير سلبي طويل المدى على كيفية إدارة الشخص لشؤونه الائتمانية، وفقاً لدراسة جديدة.

جيمس براون، الأستاذ ورئيس قسم التمويل في كلية آيفي للأعمال في جامعة أيوا، يقول إن التعرض المبكر للبنوك المحلية يزيد من محو الأمية المالية لدى الإنسان، ويدعم أيضاً ثقته في نفسه، وخطواته المتعلقة بالبنوك. 

ويُظهر البحث الأفراد الذين نشأوا في مناطق خالية من المؤسسات المالية بطيئين من حيث التقدم للحصول على حسابات بنكية، ويملكون درجات ائتمانية أقل وحساباتهم تكون أقل اتزاناً.

ويوضح براون "أن هذا الأمر له تأثير طويل الأمد، لأن الناس ليس لديهم الكثير من السيطرة على المكان الذي يكبرون فيه"، موضحاً "أتذكر أني نشأت عبر شارع فيه أحد البنوك، وذهبت مع والدي لفتح حسابي الأول، لكن الكثير من الناس يكبرون في بيئة لا تكون فيها البنوك قريبة أو مرئية، فيجعل ذلك الاتصال بمؤسسة مالية في سن مبكرة أمراً ليس سهلاً". 

الباحثون الذين نشروا نتائجهم على موقع Financial Economics، قارنوا بيانات التاريخ الائتماني للأفراد الذين كانوا قريبين من البنوك، والأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية، أو قبلية بعيداً عن المحاكم والمؤسسات المالية، ووجدوا أن للأمر تأثير غير مقصود على السلوك المالي.

ولفهم سبب تأثير التعرض المبكر للسلوك الائتماني للمستهلكين، نظر الباحثون أيضاً في بيانات بشأن تدريب الأمية المالية، في المدارس الثانوية. ويقول براون إن هذا ساعدهم على تحديد أن التعرض التكويني للأسواق المالية يحسن محو الأمية المالية والثقة في المؤسسات.

ويؤكد الباحثون أن التعرض والثقة يسيران معًا، موضحين أنه إذا نشأت في بيئة بها المزيد من البنوك، فأنت أكثر ميلاً للثقة بالبنوك والنظام المالي، وإذا كبرت في صحراء الخدمات المالية، فمن المرجح ألا تثق في المؤسسات المالية، وهو ما قد يكون أحد الأسباب التي تدفعك إلى عدم المشاركة أو عدم سداد فواتير بطاقتك الائتمانية بالمعدل ذاته، أو الجهل بالأمر من أساسه.

وقام الباحثون باستطلاع آراء الأشخاص البعيدين عن البنوك، ومواقفهم تجاه الأمور المالية، والمهارات اللازمة لحل المشكلات المالية الاستهلاكية الأساسية، وكذلك البعيدين، ووجدوا أن المشاركين في المسح الذين نشأوا بالقرب من أحد البنوك لديهم معرفة مالية أفضل وثقة أكبر في البنوك، مع الأخذ في الاعتبار مستوى الدخل والتعليم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية