هل يُوصى الحوامل بالابتعاد تماماً عن تناول الكافيين؟

الثلاثاء، 15 يناير 2019 ( 05:26 ص - بتوقيت UTC )

"إن الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، تتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب، لذلك يجب ألا يتعدى الاستهلاك اليومي للمرأة الحامل من الكافيين 200 ملليغرام (فنجانان من القهوة)"، معلومة ذكرها حساب "الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة" في موقع "تويتر".

ولطالما كانت تلك النصيحة هي الشائعة بين الدراسات الطبية، وهي نفسها التي قدمها موقع Supermama بألا يتجاوز مقدار ما تحصل عليه المرأة الحامل من الكافيين يومياً 200 ملليغرام. حتى أن هيئة الصحة الوطنية الأميركية لا توصي بأكثر من فنجانين من القهوة وثلاثة أكواب من الشاي يومياً، لكن دراسة حديثة أثارت الشكوك حول صحّة هذه النسبة.

باحثون في جامعة دبلن كوليدج الإيرلندية، نشروا دراسة قالوا فيها إن تناول كوباً واحداً من الشاي أو فنجان قهوة قد يكون خطيراً على الأطفال حديثي الولادة أو الأجنّة، وقد تُبدد هذه النتائج النصائح التي سبق نشرها أعلاه. ورأت الدراسة الأخيرة أن الكوب الواحد من الكافيين قد يعرض الأجنة لمخاطر صحية تتعلق بالنمو والصحة العقلية والجسمانية.

وقال الباحثون في الدراسة الإيرلندية إن كوباً واحداً من الكافيين قد يقوم بتقييم تدفق الدم إلى المشيمة والتي تنقل الغذاء إلى الجنين ما قد يؤثر نمو الرضع وفق ما نقلته وسائل إعلام بريطانية متفرقة. واستندت الدراسة إلى نتائج تتعلق بولادة أمهات لـ941 طفلاً في إيرلندا كان الشاي المصدر الرئيس للكافيين لهم بنسبة 48 في المئة والبن بنسبة 38 في المئة.

ولفت البحث إلى أن استهلاك 100 ملليغرام من الكافيين يومياً في الأشهر الثلاثة الأولى لفترة الحمل، تسببت في نقص وزن المواليد بنحو 27 غراماً، كما أنها قد أثرت على طول ومحيط رأس الطفل المولود، فضلاً عن وجود حالات إجهاض وولادات مبكرة وقعت خلال مراجعة عينة الدراسة.

نتائج الدراسة قد لا تبين بالضرورة حدوث ضرر على صحة الحامل من تناول كميات الكافيين الموصى بها، لكنها رأت ضرورة تقييد تناول الكافيين الذي قد يُبطئ تدفق الدم عبر المشيمة وبالتالي توقف تقدم الحمل وربما يؤدي إلى تراك أنسجة الجنين التي تؤثر على حياته في نهاية الأمر.

رغم ذلك، كانت هناك دراسة حديثة قد حذرت النساء الحوامل من أن "احتساء القهوة وغيرها من مشتقات الكافيين بمعدلات مفرطة، يزيد من فرص إنجابهن أطفالاً بأوزان زائدة". ووجدت الدراسة التي أجريت في النروج أن معدل زيادة وزن الأطفال يرتفع مع زيادة معدل استهلاك النساء للكافيين.

وجاء فيها أيضاً أن "الحوامل اللواتي يستهلكن من الكافيين ما بين 50 و 199 ملليغراماً (نحو كوبين) يومياً، هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال بأوزان زائدة بنسبة 15 في المئة، وتزيد هذه النسبة مع زيادة معدل استهلاكهن للكافيين، إذ قد تصل إلى 45 في المئة عند النساء اللواتي قد يستهلكن 300 ملليغرام من الكافيين يومياً"، وفقاً لما نقلته شبكة "سي إن إن".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية