ما بعد التمارين الرياضية.. خطوات لكسب مجهودك

الأربعاء، 9 يناير 2019 ( 09:24 ص - بتوقيت UTC )

روتين قد لا يقل أهمية ذلك الذي يجب الاعتياد عليه ما بعد ممارسة التمارين الرياضية، فالأمر أكثر من مجرد ممارسة نشاطٍ بدني ربما يكون مرهقاً لجهة الاستفادة البدنية والعضلية وصولاً إلى جسمٍ رياضي وصحي أكثر.

هؤلاء الذين يريدون الاستفادة بشكل فعلي من التمارين الرياضية التي مارسوها، يجب عليهم الانتباه إلى بعض السلوكيات التي يُحذر منها خبراء ويضعها في دائرة الحسبان، وفقاً لما ذكره تقرير حديث نشره موقع Refinery29، بدأها بالحث على ممارسة تمارين الإطالة، حيث أنها مهمة للعمل على تهدئة الجسم وفك تقلص العضلات وتحسين الدورة الدموية عقب انتهاء التمارين.

أما عن تناول الطعام بعد التمارين الرياضية، فإنها من الضرورة أن تكون في غضون 40 دقيقة بعدها، بحسب التقرير، حيث يقوم الجسم خلال هذه المدة بتجميع المغذيات التي تساعد في إصلاح عضلات الجسم، مع ضرورة تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين من أجل التعويض العضلي.

واستعرض التقرير الملابس المبللة بفعل التمارين التي ينصح الخبراء بتغييرها فوراً بعد الانتهاء من التمرين، والتي تكون محتوية على كميات كبيرة من العرق قد تُصيب الجسم بالتهابات فطرية وبكتيرية تنشط في البيئات الرطبة. أما التدخين، فيعتبره الخبراء مناقضاً لأهداف التمارين الرياضية، حيث أن هذه العادة لا تتناسب مع سعي الرياضي لتعزيز صحته، لكونه يحرم الأوكسجين عن العضلات التي تحتاجها للقيام بعملها.

وواصل التقرير التحذيرات من بعض السلوكيات التي تؤثر سلباً على ممارسي التمارين الرياضية مروراً بالنوم، فيقول إنه استعادة الجسم لعافيته بعد جهد مرهق يكون بالنوم حتى يقوم بإعادة بناء الأنسجة التي تضررت خلال وقت التمرين، ولذلك فإن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم يومياً قد تُفسد التقدم المتوقع من التمارين.

ولجهة الاستفادة من التمارين الرياضية، يضع بعض رواد الـ"سوشال ميديا" نصائحاً تتعلق بمرحلة ما قبل وبعد الانتهاء من التمرين، ومنها محاولة "زيادة نبضات القلب أثناء ممارسة التمرين" وفقاً لما نشره مستخدم موقع "تويتر" طارق العريني. مستخدم آخر يحمل اسم بلال قال إنه من الضروري "عدم ممارسة التمارين الرياضية في حال كان الجسم مجهداً أو بعد تناول الطعام مباشرةً".

مستخدم آخر في موقع "تويتر" ويحمل اسم "نورالدين" قال إن" هناك أطعمة تساعد في حرق الدهون بعد ممارسة التمارين الرياضية، ما إذا كان غاية الشخص حرق الدهون، ومنها الأطعمة الغنية بالبروتين والكاربوهيدرات وتناول الحليب والأطعمة الحارة والتوابل وتناول الحبوب المكملة إضافة إلى شرب الماء بكميات كافية".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية