الاقتصاد الجيبوتي ينهض بأمر التكنولوجيا

الاثنين، 14 يناير 2019 ( 03:10 م - بتوقيت UTC )

"أداء الاقتصاد الجيبوتي ملفت للنظر، وعدد من المؤشرات الاقتصادية تتحرك للأمام، تخطط البلاد إلى أن تكون بوابة أفريقيا لوجيستياً على رغم من ضعف البنيات"، هذه التغريدة شاركها خبير السياسات الاقتصادية وإدارة استراتيجيات الأعمال أحمد الشهري عبر حسابه بـ"تويتر"، في وصف الحراك الذي يشهده الاقتصاد الجيبوتي في الأعوام الماضية.

وعلّق المشترك الذي يحمل حسابه اسم "واقعي" بأنّ "القارة الأفريقية هي بوابة الاقتصاد القادمة، ومثل ما قلت فإن مثال جيبوتي يؤكد وجود فرص دون إمكانات لتوظيفها"، ولكنّ الناشط ماهر وصف تقدم الاقتصاد الجيبوتي بأنّه "ملفت للنظر وعتبة أولى في سلم النهضة الشاملة".

الاقتصاد الرقمي

استقرار الاقتصاد الجيبوتي وسيره على طريق التقدم أكده تقرير جديد شاركه البنك الدولي عبر صفحته بـ"تويتر" أخيراً عن الثورة الرقمية ومراكز الصدارة في جيبوتي. وتناول التقرير الخطوات المهمة التي تجاوزتها البلاد نحو بناء اقتصاد رقمي قوي وشامل تشارك فيه حكومة جيبوتي والبنك الدولي، من خلال فعاليات تستهدف بحث المنافع المحتملة للتنمية الرقمية تمهيداً لاعتماد خطط عمل ملموسة لتحقيق النمو الاقتصادي واستدامته. ويتوقع البنك الدولي أن تلعب التكنولوجيا الرقمية دوراً رئيساً في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جيبوتي وتحقيق الأهداف الطموحة التي تتضمنها استراتيجيتها الوطنية المعنونة "رؤية جيبوتي 2035".

الناشط الجيبوتي عمر العفاري تمنّى أنّ تنعكس ثمار الطفرة الاقتصادية في بلاده بخاصة تنامي قاعدة الثورة الرقمية في النمو الداخلي بالبلاد عموماً، وفي مجالات التعليم والصحة وزيادة دخل المواطن الجيبوتي على وجه الخصوص، بما يشكّل قيمة مضافة للموارد الاقتصادية في البلاد، وذلك في تغريدة له على "تويتر".

تحفيز الاقتصاد الجيبوتي

"إن التكنولوجيا المغيرة تخلق نماذج عمل جديدة، وتفتح أسواقاً جديدة، وتتيح للمستهلكين الحصول على منتجات وخدمات أكثر من ذي قبل"، هذا ما قاله وزير الخزانة الجيبوتي إلياس موسى دوالي حسب تغريدة وزارة الخزانة الجيبوتية في "تويتر"، ورأى أنّ بلاده ليست بحاجة إلى المبالغة في التأكيد على ما ينطوي عليه التحول الرقمي من إمكانات ومنافع اقتصادية. وتفاءل بأنّ إيجاد منظومة رقمية عالية الأداء في بلد مثل جيبوتي يتيح إيجاد فرصة فريدة لتحفيز الاقتصاد وخلق الوظائف، كما عدّ مؤتمر الاقتصاد الرقمي خطوة تساعد في إدراك الرؤية المطلوبة في التحوّل.

 

تحسين المعيشة

بإعادة النظر إلى تقرير البنك الدولي حول الثورة الرقمية في جيبوتي فإنّ الممثل المقيم للبنك الدولي في جيبوتي آتو سيك يعتقد بأنّ الابتكار التكنولوجي ينطويا على إمكانات هائلة لجيبوتي، وأنّه من خلال الاستفادة من الطاقات الكاملة للاقتصاد الرقمي تستطيع البلاد تحقيق نمو كبير لإجمالي ناتجها المحلي، مع خلق سوق عمل ملائم لمتطلبات المستقبل، بجانب رفع مستويات المعيشة لجميع شرائح السكان. وقال في تصريحات تناقلتها تقارير إعلامية: "إنّ البنك على أهبة الاستعداد للتعاون الوثيق مع جيبوتي للمساعدة على تهيئة الظروف المناسبة لقيام قطاع رقمي مزدهر".

في الوقت نفسه غرّد الناشط منصوري بأنّ قطاع الاتصالات ورجال الأعمال الجيبوتيون سيكونوا القوى الدافعة لتحسين المعيشة للشعب الجيبوتي مع توسيع وتقوية القاعدة الاقتصادية لاستكمال مسيرة التنمية الشاملة.

ads

 
(1)

النقد

تطور كبير في فترة وجيزه

  • 7
  • 4

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية