وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة إسمرار الإبط

الجمعة، 4 يناير 2019 ( 10:02 ص - بتوقيت UTC )

يُعد اسمرار الإبط من أكثر المشاكل الجلدية والجمالية التي تتعرض لها المرأة، وقد يسبب للكثير من النساء الإنزعاج والإحراج أيضاً، وهناك أسباب وعوامل تؤدي إلى إسمرار هذه المنطقة، شرحت أبرزها طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل والليزر الدكتورة إيمان سند عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

وأشارت إلى أن من بين أبرز تلك الأسباب "ارتداء الملابس الضيقة التي تحتكّ مع الجسم لتصبح البشرة حمراء ويلتهب الجلد أيضاً، ومع الأيام يؤدّي لتغيّر لون الجلد وإسمراره.. كما أن عدم العناية والاهتمام بنظافة تلك المناطق كتنظيف العرق وإزالة الشعر يسبب تكاثر الفطريات والبكتريا، وبالتالي حدوث الالتهابات".

ومن بين الأسباب أيضاً "الاستمرار في استعمال الشفرة لإزالة الشعر تحت الإبطين، وكذلك بعض أنواع مزيلات الشعر غير الفعّالة والتي تُسبّب التهابات، بالإضافة إلى استخدام بعض أنواع مزيلات العرق، المكونة من مواد كيماوية تزيد من إسمرار الجلد وتُغيّر لونه، واستخدام بعض الكريمات والمراهم السيئة، فضلاً عن رش العطر في هذه المناطق بما يؤدّي لانسداد المسام وتغيّر لون البشرة".

ولفتت في منشورها إلى أن"بعض الأمراض تؤدّي لخلل في إفراز الهرمونات المسببة لاسمرار البشرة، علاوة على أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد نسبة التعرق وتُسبّب هيجاناً في الجلد وإحمراراً مع ظهور البثور فيه، والتي مع مرور الزمن يُصبح لونها داكناً،  كما أن بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري والذين يتعالجون بالأنسولين قد يعانون من هذه المشكلة، والّذي له دور كبير في اسمرار الجلد حيث يتفاعل معه ويَزيد من إفراز مادة الميلانين".

وحسب wikihow، فإن هناك أماكن مختلفة من الجسم تتعرض لتغيّر لونها عن باقي أجزاء الجسم، فتكون بلون داكن بالمقارنة مع الجلد حولها، وبالعادة هي مناطق الاحتكاك في الجسم مثل مفاصل الأصابع، والركبتين والكوعين وكذلك الإبط، ولحسن الحظّ توجد الكثير من الخلطات الطّبيعيّة التي تسهم في التّخلّص من إسمرار الإبط، ولكن يجب غسل هذه المنطقة جيداً (أي الإبط) قبل تطبيقها وتجفيفه.

أما إذا كان سبب الإسمرار تحت الإبط  ناتج عن مرض معين أو التهابات، فلابد للذهاب إلى الطبيب وعلاجها، فقد يكون أحد الأسباب الوزن الزائد، لذلك يجب التخلص أولاً من الوزن الزائد، ذلك لأن العلاجات الطبيعية قد لا تُجدي نفعاً في حال وجود مشكلة واضحة.

بينما ذكر حساب "عالم حواء" من خلال صفحته على "فايسبوك"؛  بعض العلاجات المنزلية؛ مثل الوصفات والخلطات الطبيعية التي يمكن تطبيقها، وتساعد في تفتيح البشرة والتخلص من اسمرار الإبطين، ومنها:

الليمون وزيت الزيتون

يعتبر الليمون مع زيت الزيتون من الوصفات السحرية والطبيعية التي تساعد على تفتيح منطقة الإبطين؛ إذ يعمل الليمون على إزالة الاسمرار الموجود تحت الإبط، و التخلص تماماً من البكتريا والجراثيم المتراكمة في هذه المنطقة نتيجة التعرق والاحتكاك مع ملابس النايلون. وفيما يخص زيت الزيتون، فهو يحتوي على الكثير من الخواص الطبيعية التي تساعد على ترطيب هذه المنطقة وتنعيمها.

الكركم والفازلين

أيضاً تعد وصفة الكركم والفازلين من الوصفات الطبيعية المذهلة، إذ تعمل على تنظيف الإبط وتطهيره من الجراثيم والميكروبات والتخلص من البقع الداكنة. إذ يحتوي مسحوق الكركم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تساعد على إزالة اسمرار الإبط الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، والاستخدام المفرط لكريمات إزالة الشعر. وكذلك الفازلين من المرطبات الفعالة جداً للبشرة التي تساعد على توحيد لونها.

البطاطس وماء الورد

تعتبر وصفة البطاطس وماء الورد من الوصفات ذات نتائج فعالة و سريعة جداً؛ للتخلص من إسمرار منطقة الإبطين وتوحيد لونها، إذ تحتوي البطاطس على الكثير من الخصائص والمركبات والمواد الطبيعية التي تزيل خلايا الجلد الميتة المسببة للإسمرار. ومن المعروف أيضاً أن ماء الورد يساعد على ترطيب وتبييض البشرة.

الخل ومسحوق الأرز

وتعد خلطة الخل ومسحوق الأرز من الخلطات الأكثر فاعلية لتبييض منطقة تحت الإبطين؛ إذ يعمل الخل على إزالة الأوساخ والإسمرار والبكتريا التي تتراكم تحت منطقة الإبط؛ وذلك لاحتوائه على كثير من المواد والمركبات الكيميائية الطبيعية التي تساعد على توحيد لون البشرة، كما أن الأرز يقوم بتسريع تفتيح بشرة الابط.

الخيار

يحتوي الخيار أيضاً على نسبة كبيرة من المواد والمركبات التي تقوم بتفتيح البشرة والتخلص من الإسمرار واللون الداكن على مستوى بشرة الإبطين، وبالإضافة إلى ذلك  يعمل الخيار على توحيد لون البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تترك أثاراً داكنة وبقعاً غامقة تحت الابط.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية