انتبه.. فتحات الصرف الصحي ليست مكباً للنفايات!

الاثنين، 31 ديسمبر 2018 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

يقوم البعض بإلقاء أوراق المحارم أو أعقاب السجائر أو أكياس النايلون وغيرها داخل فتحات الصرف الصحي، كما يقول سالم الشرقاوي عبر صفحته في موقع "تويتر"، مضيفاً: "لا يعيرون أهمية لهذا الأمر الذي يجعلهم يشتكون فيما بعد من انسداد هذه الفتحات".

قد لا يُعير كثيرون اهتماماً للمواد التي تتساقط داخل فتحات الصرف الصحي، ليس هناك جزماً بما إذا كان الأمر مجرد عدم اكتراث للأمر لدى هذه الفئة أو عدم علمهم بالمخاطر التي قد يشكلها هذا السلوك.

هذا السلوك تتبعه تقرير نُشر أخيراً، ذكر أن هذا الأمر قد يشكل خطراً على مكونات المنزل على المدى البعيد، ومنها التسبب في انسداد الأنابيب وفتحات الصرف الصحي، لذلك وضع موقع Reader’s Digest قائمة ببعض المواد المحظور تصريفها داخل فتحات الصرف الصحي؛ تجنباً لأية مشكلات قد تحدث، مع تفضيل تصريفها عبر سلّات القمامة.

ومن المكونات التي شملها التقرير، الشحوم، إذ ذكر أنها تلتصق بالأنابيب الداخلية للمنزل، وقد تؤدي لانسداد كاملٍ مع مرور الوقت، وهي المواد التي تكون عبارة عن زيت الطبخ والزبدة والمايونيز والسمنة وغيرها. والطحين أيضاً عند خلطه بالماء وتصريفه فيما بعد عبر أنابيب الصرف الصحي الذي قد يشكل خطرًا عليها.

وتصريف الأدوية في فتحات الصرف الصحي يكون أشد خطراً على البيئة بشكل عام؛ فهي بهذه الحالة قد تتسرب إلى مياه الشرب، ويفضل تصريفها بوسائل أخرى أكثر أمنًا. أما ملصقات المواد الغذائية، فقد يكون الأمر غريباً للبعض، لكن التقرير قال إنها قد تتراكم وتلتصق في أنابيب الصرف الصحي مؤديةً إلى انسدادها بالنهاية.

الأمر أيضاً ينطبق على مسحوق القهوة؛ فبقايا هذا المسحوق في أسفل فنجان القهوة، قد تؤدي إلى انسداد أنابيب الصرف الصحي، ومنتجات التنظيف لا يجب تصريفها في تلك الأنابيب كذلك، حتى لو كانت سائلة، إذ ذكر التقرير أنها مواد كيميائية ولا يمكن إزالتها في محطات المعالجة. وكذلك الحال بالنسبة للمنتجات الورقية، فهي غير قابلة للتحلل.

بعض المكونات الغذائية مثل المعكرونة والأرز تكون قابلة للانتفاخ، وفي حال تم تصريفها من خلال فتحات الصرف الصحي، فإنها قد تتسبب في انسدادها، وصولاً بهذه القائمة إلى الطلاء الذي يعد مصدر خطر على البيئة وإن كان سائلاً، لذلك لا يجب تصريفه من خلال فتحات الصرف الصحي، والبحث عن وسائل آمنة للتخلص منه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية