هكذا تؤثر "القرفة" على الخصوبة

السبت، 5 يناير 2019 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

منذ فترة طويلة تُستخدم القرفة لإضافة نكهة إلى الأطعمة، واليوم،تشير الأبحاث إلى أنها تساعد أيضاً في تحسين الأداء الهرموني للنساء المصابات باضطراب العقم العام.

في العام 2013 وجدت دراسة قام بها باحثون من المركز الطبي بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض اللواتي تناولن مكملات القرفة اليومية تعرضن لقرابة ضعف الدورة الشهرية على مدى فترة ستة أشهر، وأفادت اثنتان من النساء في المجموعة المعالجة بحمل عفوي خلال الفترة. يعلق ستيفن ناكاغيما، رئيس جمعية أمراض الغدد الصم والعقم التناسلية لموقع "babymed": "على الرغم من صغرها، إلا أن هذه الدراسة الأنيقة تبين أن القرفة ربما تكون علاجاً فعالاً ورخيصاً لمريضات متلازمة تكيس المبايض متعددة الأدوية". 

اختصاصي الغدد الصماء دانيال كورت، ونقلا عن موقع "everydayhealth" يشير إلى أنه ليس من الواضح بعد لماذا تعمل القرفة على تنظيم الدورة الشهرية لدى المريضات اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبيض، ولكنها قد تحسن قدرة الجسم على معالجة الجلوكوز والأنسولين، إذ أن التوابل يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين. ترحب أفنير بهذه الوصفة المثيرة للاهتمام ورخيصة الثمن، وتغرد "حسناً، لتتناول النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض المزيد من القرفة في طعامهن أو يتناولن مكملات القرفة"، طالما أن هذا النوع من التوابل غذائي في طبيعته ويؤثر فيما يبدو على فسيولوجيا تكيس المبيض، بينما فضّلت رغدة في مثل هذه الحالة أن يكون تناول القرفة "تحت إشراف طبيب مختص".

كيف تؤثر القرفة على الخصوبة؟

هل يمكن أن يؤثر تناول أطعمة معينة على الخصوبة؟ تسأل مارغريت. بحسب موقع "parentingfirstcry": "بالنسبة الرجال، ووفقاً للدواء الصيني، القرفة كونها دافئة قادرة على تحسين تدفق الدم في الحوض، وأيضاً قادرة على زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجل. أما بالنسبة للنساء، فالقرفة تعزز الخصوبة عند النساء لأنها تتعامل مع الأورام الليفية الرحمية، وكذلك PCOS (متلازمة تكيس المبايض)، ما يحسن فقدان الوزن ويساعد على تنظيم تدفق الطمث الطبيعي".

هل أنتِ مستعدة لأ تكوني أماً؟

تغرد سجى "كم من الوقت يجب أن نأخذ القرفة للحصول على نتائج إيجابية؟". تجيب صفحة ريحانة في "تويتر": "إذا كنت ترغب في علاج العقم مع القرفة، يجب أن تأخذ 1500 ميلليغرام كل يوم لمدة ستة أشهر، وسوف ترى فارقاً في الدورة الشهرية"، ويمكن أيضاً رش بعض من القرفة المطحونة الطازجة على طعامك كل صباح، أو يمكنك أخذ جرعة يومية من العسل والقرفة، كما يُمكن حتى تحويلها إلى "آيس كريم" بنكهة القرفة.

نصائح واحتياطات

وفيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء تناول القرفة للخصوبة، حيث يجب تجنب القرفة إذا كانت المرأة حاملاً، أو إذا كان لديها قرحة، كما أن جرعات عالية من القرفة يمكن أن تتلف بطانة الجهاز الهضمي المخاطي. تغرد ناديا "أدخلوا مكملات القرفة إلى أطباقكم أثناء إعداد الوجبات، ولكن باعتدال".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية