للرجال .. نصائح لتجنب الالتهابات والحبوب بعد الحلاقة

الأربعاء، 9 يناير 2019 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

"ماتتخيلوش كمية سعادتي لما ذقني بتنبت بعد الحلاقة من غير حبوب.. كمية فرحة غير طبيعية وغير مبررة"، تغريدة نشرها المستخدم أحمد رضا، أثار من خلالها موضوع الحبوب والالتهابات التي تحدث بعد الحلاقة.

وهي مشكلة يعاني منها أغلب الرجال تقريباً، ولذا هناك الكثير من المنشورات المشابهة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم نصائح في هذا الشأن، ومنهم المستخدمة مهرة التي شاركت تغريدة على صفحتها بموقع "تويتر" جاء فيها: "نصائح لحلاقة اللحية: غسل الوجه بماء دافئ لفتح المسامات ووضع رغوة الحلاقة وتوزيعها وحلق الشعر باتجاه نموه وليس بعكسه".

من جهته نشر الدكتور عبد الرحمان الجمل، وهو مختص بطب وجراحة الجلد والتجميل والعلاج بالليزر، تغريدة على صفحته بموقع "تويتر" قدم فيها جملة من النصائح لمن يعانون من حبوب بعد الحلاقة، ودعا فيها إلى عدم شد الجلد أثناء الحلاقة، والحلق في اتجاه نمو الشعر مع استخدام شفرة حادة ونظيفة كل مرة، ويفضل متعدد الشفرات على أن تكون مساحة الحلاقة صغيرة مع عدم حلق نفس المنطقة أكثر من مرتين.

وإذا كان شعر الذقن طويلاً  ينصح المختص بتقصيره إلى 1ملم. وفي التغريدة نفسها نصح بوضع كمادة دافئة قبل الحلاقة  وأخرى باردة بعد الحلاقة، مشيراً إلى أنه يمكن وضع مسحوق بعد الحلاقة، وفي الحالات المقاومة يفضل عمل ليزر إزالة الشعر للتخلص من مشكل الحبوب.

ولأن مشكلة الحبوب والإلتهابات بعد حلاقة الذقن والشارب أمر شائع بين الرجال قدم موقع "ويب طب"بعض النصائح للحفاظ على الجلد من الالتهابات والحساسية والدمامل والحبوب؛ أول شيء نبّه عليه التقرير هو ضرورة الحلق  براحة وليس في ساعات الضغط؛ لتفادي إحداث خدوش أوجروح، وقبل البدء في الحلاقة يجب غسل الوجه بماء دافئ حتى يلين الجلد أكثر.

ونصح التقرير باستخدام هلام أو رغوة الحلاقة لتنعيم الشعر الخشن، مع مراعاة  دهنه على الوجه بحركات دائرية؛ بحيث تغطي كل سطح الوجه. في المقابل لابد من اختيار شفرة حلاقة حادة؛ فهي تعطي أقصر وأنعم حلاقة، بينما تزيد الشفرة غير الحادة من فرص حدوث تهيج الجلد بسبب تمريرها عدة مرات على سطح الجلد.

كما ينصح باستخدام شفرة الحلاقة ذات الرأس القابل للتعديل والذي يكيف نفسه لتضاريس الوجه. مع استبدال الشفرة كل بضعة أيام للحفاظ على حدتها ونظافتها. أما الرجال الذين يعانون من حب الشباب فعليهم تبديل شفرة الحلاقة في كل عملية حلاقة للحد من احتمالات حدوث التلوث. ذلك مع الحرص على عدم حلق بثور حب الشباب.

ومن النصائح التي يشدد عليها التقرير الحلاقة دائماً في اتجاه واحد، مع تبني روتين حلاقة ثابت وفقاً لترتيب معين؛ مثلا البدء بالخدين ثم الذقن فالشارب. وبعد الحلاقة يجب غسل الوجه بالماء البارد والتربيت برفق على الوجه؛ لتحفيز تدفق الدم في المنطقة وتجديد الخلايا.

ويفضل التقليل من وضع عطر ما بعد الحلاقة لأنه يسبب الحكة والتهيج وجفاف وحساسية الجلد، وعوضاً عنه يفضل  استخدام بدائل النباتات الطبية المهدئة، مثل زيت الخزامى أو زيت البابونج أو زيت شجرة الشاي وكريم مرطب لمنع تكون التجاعيد. كما يمكن استخدام زيت الزيتون كذلك حسبما أشار تقرير نشر بموقع mayoclinic الطبي حيث نصح أولا بتجفيف الوجه جيدا بعد الحلاقة بفوطه قطنية جافة ثم الادهان بزيت الزيتون.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية