تحولات النشاط الصناعي في أول تقرير لهيئة الإحصاء

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 ( 11:21 ص - بتوقيت UTC )

مخرجات التحول الإحصائي في المملكة، برنامج بدأته الهيئة العامة للإحصاء مطلع العام الماضي، وأصدرت خلاله أكثر 65 منتجا إحصائيا شملت إحصاءات ومؤشرات اقتصادية واجتماعية، وسكانية وغيرها، وضمن هذا البرنامج أصدرت الهيئة أول يظهر نتائج "مسح النشاط الصناعي لعام 2017م"، ونشرته في 13 من شهر ديسمبر الجاري.

ويعد  مسح النشاط الصناعي مسحاً سنوياً من المسوح المتخصصة السنوية، التي تعتمد على بيانات ميدانية، يتم استيفاؤها من  خلال زيارة المُنشآت في كافة مناطق المملكة. وتتضمن نتائجه أكثر من 19 مؤشراً إحصائياً، تتعلق بخصائص ومكونات المُنشآت العاملة في القطاعين الخاص والعام، وتندرج تحت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء وإمدادات المياه، والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها، وتوفر نتائج هذا المسح بيانات تفصيلية دقيقة تلبِّي احتياجات الجهات ذات العلاقة بما يتوافق مع  التوصيات الدولية المختصة بمسوح النشاط الصناعي.

وأظهرت نتائج مسح النشاط الصناعي أنَّ عدد المنشآت الصناعية بلغ (112,785) مائةً واثني عشر ألفًا وسبعمائةً وخمسًا وثمانين منشأةً، يعمل فيها 31 في المئة سعوديون.

وبحسب النتائج فقد تجاوزت النفقات التشغيلية للمنشآت الصناعية نحو  (484.712 مليون) أربعمائة وأربعة وثمانين مليارًا وسبعمائة واثني عشر مليون ريال سعودي، فيما بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية للمنشآت الصناعية عام 2017م نحو (1,516,844,817,326) ترليون وخمسمائةٍ وستةَ عشرَ مليارًا وثمانمائةٍ وأربعةٍ وأربعين مليونًا وثمانمائةٍ وسبعةَ عشرَ ألفًا وثلاثمائةٍ وستةٍ وعشرين ريالًا سعوديًّا.
وكشفت نتائج مسح النشاط الصناعي أن نسبة العاملين السعوديين في منشآت النفط الخام والغاز الطبيعي بلغت 84 في المئة، يليها منشآت الصناعة التحويلية الأخرى، حيث بلغت 80 في المئة، يليها منشآت فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، حيث بلغت 78 في المئة من اجمالي العاملين السعوديين في المنشاة الصناعية.

كما تصدر الهيئة عدد من المنتجات المتعلقة بالصناعة، إضافة على مسح النشاط الصناعي، ومنها مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، الذي يقيس التغير النسبي والتطور الذي يطرأ على كميات إنتاج المواد والسلع، ومسح البيئة الاقتصادي الصناعي الذي يعكس أنماط استهلاك المياه والطاقة في المملكة من قبل المنشآت والمخلفات الناتجة عن تلك الأنشطة والأثار البيئية المحتمل.

 ويُعَدُّ مسح النشاط الصناعي ثالث المنتجات الإحصائية التي تُصدرُها الهيئة العامة للإحصاء في مجال الصناعة، ويهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من الإحصاءات الصناعية الشاملة المتعلقة بالصناعة في مختلف مناطق المملكة، مثل: إحصاءات المشتغلين في الصناعة وتعويضاتهم، والنفقات التشغيلية والتحويلية، وبيان حجم الإنتاج الصناعي وقيمة إيراداتها ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية