زيت بذور السمسم.. فوائد جمالية كثيرة ومتعددة

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

"السمسم صيدلية كاملة من الكالسيوم؛ فكل من يعاني من هشاشة العظام عليه بتناول ملعقة سمسم واحدة في اليوم، ذلك أن السمسم بقشره يعادل سبعة كؤوس من الحليب.. ويجب التنويه أن أفضل أنواع السمسم وزيته يتواجد في محافظة القنفذة في تهامة عسير ومنطقة جازان"، وفق ما أشار إليه المستخدم أبو عبد العزيز عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

أخصائية التغذية  لميس فؤاد، غردت عبر حسابها بالموقع ذاته مؤكدة أن "زيت السمسم يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين  E المضاد للأكسدة المسببة لمرض السرطان بأنواعه، ويعتبر علاجاً فعّالاً لمشاكل القلب؛ لاحتوائه على مركب sesamol   المضاد للأكسدة والمفيد لتحسين الأوعية الدموية.. كما يُخفض معدّل الكوليسترول الضار في الدم".

من جانبها دونت المستخدمة سلطانة المشخص عبر حسابها في الموقع ذاته، موضحة أن "ملعقة من زيت السمسم صباحاً ومساءً تعالج السعال الحاد لدى الكبار والصغار وفيها الكثير من الشفاء بإذن الله" بناءً عن تجربتها.

وأشار حساب أسرار الشفاء عبر  "فايسبوك" إلى فوائد زيت السمسم، وذكر أن "زيت السمسم هو ما يسمى السيرج أو جلجلان، ويعتبر من من أهم الزيوت التي تستخدم للإسترخاء وتهدئة الأعصاب، وهو خالٍ من الأضرار ومن الكوليسترول..  ويستخدم زيت السمسم في العلاج والغذاء وصناعة بعض مستحضرات التجميل وزيوت الإستحمام والمنظفات والصابون وكريمات الترطيب، و يكثر استعمال زيت السمسم لجمال الشعر والبشرة والرشاقة والصحة العامة".

زيت السمسم أو زيت الجلجيل، يأتي من بذور السمسم، وهو زيت نباتي أقل شهرة. وهو واحد من البدائل الأكثر صحة للزيوت النباتية الطبيعية. تشمل قدرته على تحسين صحة الشعر والبشرة، والمساعدة في نمو العظام وخفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، وكذلك السيطرة على الحالة المزاجية مثل القلق والاكتئاب. كما أنه يساعد على حماية صحة الرضع، وعلاج مشاكل الأسنان، ويمنع السرطان، ويعمل على تحسين عملية الهضم، ويعالج الالتهابات، وفق موقع organic facts.

يستخدم زيت بذور السمسم بشكل شائع في علاجات التجميل للبشرة؛ لأنه مرطب يعزز تجديد البشرة الصحية، وله خصائص مضادة للشيخوخة، ويعتبر من عوامل الحماية من الشمس الطبيعية. وبحسب الموقع فإن الفوائد الجمالية لزيت بذور السمسم متعددة ومنها أنه يغذي البشرة.

وتعتبر بذور السمسم غنية بالزنك الهام في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة، كما أن زيته غني بفيتامين "ي" الذي يقلل وبشكل ملحوظ من آثار الحروق والندوب على البشرة. وبسبب احتواءه على الأحماض الدهنية، فإن زيت السمسم مفيد لتغذية البشرة، ويحميها من البكتيريا والجراثيم، كما يُقلل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد الخلايا، ويمنح البشرة الإشراقة والنضارة، ويحميها من أشعة الشمس، ويعمل على ترطيبها، وفق الموقع.

تحسين صحة الشعر

وكشفت دراسة أجريت على المكونات النشطة بيولوجيًا لزيت السمسم، عن أنه يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي وتقليل فقدان الشعر،  ويؤخر ظهور الشيب ويقضي على قشرة الشعر، ويعالج الشعر التالف نتيجة الاستخدام المستمر للمواد الكيمائية مثل الشامبو والصبغات، ومجفف الشعر.

 

زيت بذور السمسم 

علاج الأمراض الجلدية

يساعد زيت السمسم -بحسب الموقع- على إزالة السموم من سطح الجلد، ويُحسن من نسيج البشرة ومرونتها، ويُعزز من إلتئام الجروح والخدوش. وأثبت فاعليته في علاج الأكزيما والصدفية. وقد كشفت دراسة أجرتها الدكتورة ليلي تشونغ، من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، أن تطبيق زيت السمسم موضعياً على الجلد يمكن أن يساعد في خلق طبقة واقية على الجلد ويخلصك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما تم استخدام زيت السمسم لعلاج الأمراض الفطرية على الجلد.

توازن الهرمونات في الجسم

وأشارت الكثير من الدراسات إلى أن زيت بذور السمسم مفيد بشكل خاص للنساء بعد بلوغ سن اليأس، وذلك لقدرته على الهرومونات في الجسم. ولأنه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات والكثير من المواد الغذائية الهامة، يحافظ على صحة الحامل ويزودها بالعناصر الغذائية الهامة لها، وفق الموقع.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية